عـاجـل: محافظ إقليم هاتاي التركي: ارتفاع عدد قتلى الجيش التركي جراء القصف السوري في إدلب إلى 33

دراسة: أغلبية الأسر المغربية عاجزة عن الادخار مستقبلا

مغاربة في أحد الأسواق الشعبية بمدينة مراكش (غيتي)
مغاربة في أحد الأسواق الشعبية بمدينة مراكش (غيتي)

قالت دراسة لجهاز الإحصاء الحكومي بـالمغرب صدرت نتائجها الأربعاء، إن أغلبية الأسر المغربية متشائمة بشأن قدرتها على الادخار في الأشهر المقبلة، وذلك على الرغم من الشعور بتحسن المستوى العام للمعيشة.

وأفادت نتائج بحث الوضع المعيشي لدى الأسر المغربية في الربع الأخير من العام الماضي أن 85.5% من الأسر رأت أنها ستكون غير قادرة على الادخار في الأشهر الـ12 المقبلة، مقابل 14.4% تتوقع العكس.

ويعتبر 58% من الأسر المغربية -التي شملها البحث- أن دخلها غطى مصاريفها، في حين قال 36.2% إن النفقات استنزفت المدخرات أو اضطرتها للاستدانة، ولم تتجاوز نسبة الأسر التي صرحت بتمكنها من ادخار جزء من دخلها 5.6%.

من جانب آخر، أشار 85.8% من الأسر إلى أن أسعار المواد الغذائية قد ارتفعت في الربع السابق، في حين كانت النسبة أكبر في الفترة نفسها من عام 2013، وبلغت 91.9%، وقالت نسبة 79% من الأسر إنها تتوقع ارتفاع أسعار الأغذية في المستقبل، مقابل 78% في الفصل الثالث من العام الماضي.

البطالة
وتوقع 74.8% من الأسر المغربية المشاركة في البحث أن تتفاقم نسبة البطالة في البلاد في الأشهر الـ12 المقبلة، وتقل هذه النسبة المعبرة عما سجل في الفترة نفسها من عام 2013، وكانت 75.4%، وتناهز نسبة البطالة في المغرب 9.5%.

يشار إلى أن البحث -الذي تنجزه المندوبية السامية للتخطيط- يشمل 15 ألف أسرة، 8520 منها في المدن و6480 في القرى، ويجري البحث مرة كل ثلاثة أشهر.

ووفق حسابات جهاز الإحصاء، فإنه من المنتظر أن يناهز عدد الأسر بالمغرب في العام الجاري 7.282 ملايين مقابل 7.110 ملايين في العام الماضي، كما ينتظر أن يبلغ متوسط عدد أفراد الأسرة المغربية في العام الجاري 4.6 أفراد.

المصدر : الجزيرة,الألمانية