خفض التصنيف الائتماني لدول نفطية بالمنطقة

epa01384667 (FILES) An undated file photograph showing an oil refinery on the east coast of Saudia Arabia near the Persian Gulf city of Dhahran. Explosions shook an area near a major oil facility Friday, 24 February 2006, It is reported on 16 June 2008 that the price of crude oil has hit a new high of close to 140 US dollars a barrel in New York trade, despite Saudi Arabia agreeing to increase output in July. EPA/HO EDITORIAL USE ONLY
مصفاة للنفط بالقرب من الظهران بالسعودية (الأوروبية)

خفضت وكالة التصنيف الائتماني ستاندرد أند بورز تصنيفاتها وتوقعاتها لبضعة بلدان منتجة للنفط في الشرق الأوسط منها السعودية والبحرين، وعزت ذلك إلى الهبوط الحاد لأسعار النفط.

وكانت أسعار النفط الخام قد تراجعت منذ يونيو/ حزيران متأثرة بوفرة إمدادات المعروض العالمي، في وقت تراجع فيه الطلب لكنها تعافت جزئيا في الأسابيع الأخيرة.

وخفضت ستاندرد آند بورز تصنيفاتها للديون السيادية للبحرين وكذلك كزاخستان وسلطنة عمان، كما خفضت توقعاتها للسعودية.

وقالت إنها خفضت تقديرها لآفاق الاقتصاد السعودي إلى "سلبي" من "مستقر" وذلك بسبب الهبوط الحاد لأسعار النفط.

وأشارت إلى أن وضع المالية العامة للمملكة قد يضعف جراء اعتمادها على النفط. وأضافت "نحن نرى أن اقتصاد السعودية غير متنوع وعرضة للتأثر بهبوط حاد ومتواصل لأسعار النفط".

كما خفضت الوكالة توقعاتها لمتوسط أسعار نفط برنت الأوروبي إلى 55 دولارا للبرميل في عام 2015 بدلا من 105 دولارات في تقديرات سابقة.

المصدر : رويترز