%10 خسارة السياحة المصرية بعد حادثة الطائرة الروسية

In this image released by the Prime Minister's office, Sherif Ismail, left, along with military and government officials, visit the site where a passenger plane crashed in Hassana Egypt, Friday, Oct. 31, 2015. A Russian aircraft carrying 224 people, including 17 children, crashed Saturday in a remote mountainous region in the Sinai Peninsula about 20 minutes after taking off from a Red Sea resort popular with Russian tourists, the Egyptian government said. There were no survivors.(Suliman el-Oteify, Egypt Prime Minister's Office via AP)
الطائرة الروسية تحطمت وعلى متنها 224 سائحا بعد إقلاعها من شرم الشيخ في 31 أكتوبر/تشرين الأول (رويترز)

قال وزير السياحة المصري هشام زعزوع إن إيرادات السياحة في 2015 ستنخفض 10% على الأقل مقارنة بالسنة الماضية بعد حادث سقوط الطائرة الروسية الذي دفع روسيا وبريطانيا لتعليق رحلات، وإن السلطات تعمل على استعادة الثقة.

وتحطمت الطائرة الروسية وعلى متنها 224 سائحا بعد إقلاعها من شرم الشيخ في 31 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وهو اليوم الذي كان من المقرر فيه إطلاق حملة دعائية عالمية تهدف لإحياء القطاع.

وأكد زعزوع على هامش مؤتمر أن مصر تعمل على سد أي ثغرات في الأمن وإقناع السياح بالعودة إلى مواقعها الأثرية وسواحلها.

وتسبب حادث الطائرة بالفعل في خسائر مباشرة تصل إلى  2.2 مليار جنيه، لكن الخسائر غير المباشرة ستكون أكبر ويصعب تقديرها.

وقال زعزوع "التأثير ضئيل حاليا، لكن إذا استمر لفترة أطول فسيكون أكبر بكثير"، مشيرا إلى أنه يعمل عن كثب مع بريطانيا وروسيا لمعالجة المخاوف الأمنية في المطارات التي تستقبل السياح.

وبلغت إيرادات مصر من السياحة نحو 7.2 مليارات دولار العام الماضي، وهي أقل بكثير من إيرادات بحوالي 12.5 مليار دولار قبل انتفاضة 2011.

المصدر : رويترز