عمان ترفع أسعار المحروقات ورسوم الخدمات

A general view of Petroleum Development of Oman (PDO) facilities near Muscat is seen in this June 5, 2010 file photo. The economy is booming on the back of high oil prices, but it has struggled to create enough jobs for a young and growing population, and the state's oil production may start declining later this decade as Oman's reserves - not as lavish as those of neighbouring Saudi Arabia and Abu Dhabi - are used up. To match OMAN-ECONOMY/SULTAN REUTERS/Fahad Shadeed/Files (OMAN - - Tags: POLITICS ENERGY BUSINESS SOCIETY)
مسقط تسعى لتقليل الاعتماد على الإيرادات النفطية مع انهيار الأسعار العالمية (رويترز)

أفادت وكالة الأنباء العمانية بأن مجلس الوزراء العماني أقر في اجتماعه أمس الثلاثاء الموازنة العامة للدولة لعام 2016، كما أقر سلسلة من الإجراءات، من بينها تعديل أسعار المنتجات النفطية ابتداء من منتصف يناير/كانون الثاني المقبل.

وقالت الوكالة إن هذه الإجراءات تأتي "لمواجهة تأثيرات انخفاض أسعار النفط بما يكفل استدامة الأوضاع المالية للدولة".

وأضافت أن أهمها "تخفيض الإنفاق الحكومي، وتنمية الإيرادات غير النفطية من خلال رفع معدلات الضريبة على أرباح الشركات ومراجعة ورفع الرسوم على بعض الخدمات الحكومية وتعديل أسعار المنتجات النفطية بما يتوافق مع الأسعار العالمية لتلك المنتجات ابتداء من منتصف يناير/كانون الثاني 2016".

ونقلت الوكالة العمانية أنه "حرصا من مجلس الوزراء على التقليل من حدة تأثير هذه الإجراءات فقد وجه الهيئة العامة لحماية المستهلك بتكثيف مراقبة الأسعار بحيث لا تكون هناك زيادة غير مبررة تتجاوز الآثار المباشرة لهذه الإجراءات".

ولم تكشف الوكالة أي تفاصيل عن زيادات الضرائب وأسعار المحروقات. وكان مجلس الشورى العماني صوت الأسبوع الماضي بالموافقة على زيادة ضريبة الشركات إلى 15% بدلا من 12%.

وتأتي هذه الخطوة ضمن اتجاه عام في دول الخليج لترشيد الإنفاق وتقليل دعم المحروقات، بسبب تقلص العائدات النفطية مع انهيار أسعار النفط العالمية.

وكشف مسؤول كويتي في تصريحات نشرت اليوم الأربعاء أن بلاده تتجه لرفع الدعم كليا عن البنزين 95 أوكتين خلال يناير/كانون الثاني المقبل. ورفعت السعودية أول أمس الاثنين أسعار البنزين بنسبة تصل إلى 67% ضمن تعديل واسع لأسعار الطاقة المحلية.

المصدر : وكالات