تفاؤل تركي بنمو فوق المتوقع في 2015 و2016

Employees work at the assembly line of the MAN Bus Production Center in Ankara, Turkey, July 29, 2015. According to a statement from the company, it employs 1,600 workers on the 320,000 square metre plant where seven vehicles are produced a day to be used for the MAN and NEOPLAN brand of city and intercity buses, as well as touring coaches. Picture taken July 29, 2015. REUTERS/Umit Bektas
عمال في مصنع لتجميع الحافلات في أنقرة (رويترز-أرشيف)
قال محمد شيمشك نائب رئيس الوزراء التركي إنه يتوقع نمو الناتج المحلي الإجمالي هذا العام بنسبة تفوق التوقعات وتتراوح بين 3.5 و4%، وأن يتجاوز النمو العام المقبل التوقعات الرسمية البالغة 4%.

وأكد شيمشك المسؤول عن الاقتصاد -في مقابلة مع وكالة رويترز مساء أمس الأربعاء- أن العلاقات المتأزمة مع موسكو بعد أن أسقطت بلاده مقاتلة روسية ليست لها أثر اقتصادي خطير إلى الآن، وأنه من المتوقع أن يكون الأثر على التجارة الخارجية محدودا.

واتخذت روسيا حزمة من الإجراءات الاقتصادية ضد تركيا عقب حادث المقاتلة في 24 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، ومن بين هذه الإجراءات حظر استيراد العديد من المنتجات التركية، ومنها المنتجات الزراعية، ووقف رحلات الطيران السياحية غير النظامية إلى تركيا.

وأوضح أن تفاؤله بالنمو هذا العام يأتي بعد "المفاجأة الإيجابية في الربع الثالث من العام"، إذ نما الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 4% على أساس سنوي، متخطيا بفارق كبير توقعات المحللين.

وتشير التوقعات الرسمية للحكومة -بحسب بيانات أكتوبر/تشرين الأول- إلى تسجيل نمو بنسبة 3% في عام 2015 بأكمله.

غير أن شيمشك أشار إلى أنه "في المدى القصير -وبطبيعة الحال- ستظل الضغوط التضخمية قوية". وبلغ معدل التضخم في تركيا 8.1% في نوفمبر/تشرين الثاني.

لكن المسؤول التركي أضاف أن "تراجع أسعار السلع الأولية سيعطي إلى حد ما دعما في الفترة المقبلة".

المصدر : رويترز