الكويت تتجه لاستيراد الغاز من العراق

Kuwait Minister of Foreign Affairs Sheikh Sabah alKhalid al Sabah (L) and Iraq's Foreign Affairs Minister Ibrahim AlJaafari (R) enter a news briefing in Kuwait City, Kuwait, December 22, 2015. Iraq's foreign minister denied on Tuesday that his government had anything to do with the kidnapping of a group of Qatari hunters in the south of the country this month. REUTERS/Stephanie McGehee
الصباح (يسار) مع الجعفري بعد انتهاء أعمال الاجتماع الخامس للجنة المشتركة بين البلدين (رويترز)

أعلن وزير الخارجية الكويتي صباح خالد الحمد الصباح أنه تم التوصل إلى اتفاق لتزويد الكويت بالغاز العراقي، وأن الجهتين المختصتين في البلدين ستجتمعان لوضع اللمسات المطلوبة في هذا الصدد.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده الوزير الكويتي مع نظيره العراقي إبراهيم الجعفري في الكويت أمس الثلاثاء في ختام أعمال الاجتماع الخامس للجنة المشتركة بين البلدين.

وفي رد على سؤال بشأن إمكانية تزويد الكويت بالغاز الطبيعي، قال الصباح "إن البلدين توصلا إلى اتفاق لتزويد الكويت بالغاز العراقي لوجود فائض لديه".

وذكر الوزير الكويتي أيضا أن الجانبين وقعا أربع اتفاقيات "في مجال التفتيش والسيطرة والشباب والرياضة وتفعيل الربط البيني للاتصالات عبر وصلة الألياف البصرية"، مشيرا إلى أن عدد الاتفاقيات التي أبرمت بين البلدين وصلت إلى 49 اتفاقية.

وأكد الصباح أن "العلاقات بين البلدين تشهد تقدما ملحوظا في السنوات الأخيرة"، لافتا إلى أن حجم التبادل التجاري بينهما "ازداد نسبيا منذ العام الماضي بما يعادل 22%".

وكان البلدان قد وقعا في مارس/آذار الماضي مذكرة تفاهم بشأن الحقول النفطية الحدودية وإمكانية استيراد الكويت الغاز الطبيعي العراقي عبر الأنابيب.

وأعلن وزير النفط العراقي عادل عبد المهدي في يناير/كانون الثاني الماضي أن العراق مستعد لتزويد الكويت بالغاز.

وكان مسؤول إيراني قد صرح في أبريل/نيسان الماضي بأن إيران يمكن أن تصدر الغاز إلى الكويت عبر العراق بعد أن قالت الكويت في العام الماضي إنها تتطلع إلى توقيع اتفاق مع إيران.

المصدر : الجزيرة + وكالات