ثلث فنادق تونس أغلقت في 2015

سياح من جمهورية التشيك لدى وصولهم إلى فندق في سوسة (رويترز-أرشيف)
سياح من جمهورية التشيك لدى وصولهم إلى فندق في سوسة (رويترز-أرشيف)

قالت وزارة السياحة في تونس إن عدد الفنادق التي أغلقت منذ بداية العام وحتى منتصف ديسمبر/كانون الأول الجاري بلغ 192 فندقا، تمثل ثلث فنادق تونس.

ومن بين هذه الفنادق أكثر من سبعين فندقا أغلقت جراء تراجع نشاطها بعد الهجمات الأخيرة التي تعرضت لها مقاصد سياحية كبرى في البلاد.

وكانت وزيرة السياحة التونسية سلمى اللومي قد أعلنت في وقت سابق أن عدد السياح القادمين إلى تونس منذ بداية العام وحتى نوفمبر/تشرين الثاني الماضي بلغ 4.8 ملايين سائح، مسجلا تراجعا بنسبة 26% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وأعلن البنك المركزي التونسي في وقت سابق أيضا أن إيرادات السياحة في الأشهر العشرة الأولى من العام بلغت 950 مليون يورو (نحو مليار دولار) بانخفاض نسبته 33.4% عن الفترة نفسها من العام الماضي.

وقال رئيس الوزراء التونسي الحبيب الصيد في نهاية نوفمبر/تشرين الثاني الماضي إن القطاع السياحي "يشهد صعوبات جمة جراء العمليات الإرهابية"، في إشارة إلى هجومين استهدف الأول متحف باردو الشهير وسط العاصمة في 18 مارس/آذار 2015، واستهدف الثاني فندقا في مدينة سوسة في 26 يونيو/حزيران 2015.

وقتل 21 سائحا أجنبيا وشرطي تونسي واحد في الهجوم على المتحف، و38 سائحا أجنبيا في الهجوم على الفندق.

وتمثل السياحة أحد أعمدة الاقتصاد في تونس، إذ تشغل أربعمئة ألف شخص بصورة مباشرة وغير مباشرة، وتسهم بنسبة 7% من الناتج المحلي الإجمالي، وتدر ما بين 18 و20% من مداخيل تونس السنوية من العملات الأجنبية.

المصدر : الجزيرة + الفرنسية