اليونان تبيع 14 مطارا في عملية خصخصة

صفقة الخصخصة تشمل مطار سالونيكي في ثاني أكبر المدن اليونانية ومطارات جزر سياحية (الأوروبية)
صفقة الخصخصة تشمل مطار سالونيكي في ثاني أكبر المدن اليونانية ومطارات جزر سياحية (الأوروبية)

وافقت اليونان على بيع 14 مطارا لشركة ألمانية، في أول عملية خصخصة كبيرة تقوم بها الحكومة اليسارية.

وأفادت وكالة الخصخصة اليونانية أنها ستبيع المطارات إلى شركة "فرابورت" الألمانية لتشغيل المطارات بمبلغ 1.2 مليار يورو (1.3 مليار دولار).

وطبقا لبيان صادر عن الوكالة فإن الصفقة تشمل مطار سالونيكي، ثاني أكبر المدن اليونانية، ومطارات الجزر السياحية ميكونوس وسانتوريني وكورفو.

واعتبر مدير الوكالة ستيرغوس بيتسيورلاس أن الصفقة تظهر أن اليونان "بدأت تستعيد ثقة الأسواق تدريجيا وتعود للسير على طريق النمو".

يُذكر أن اليونان كانت قد قبلت في يوليو/تموز الماضي صفقة مساعدات من الاتحاد الأوروبي مدتها ثلاث سنوات بقيمة 86 مليار يورو (93 مليار دولار) أنقذت البلاد من الخروج من منطقة اليورو، إلا أن الصفقة ارتبطت بشروط قاسية، ومن بينها برنامج خصخصة طموح يشمل بيع موانئ ومطارات وغيرها من الأصول الحكومية.

المصدر : الفرنسية

حول هذه القصة

يعقد قادة منطقة اليورو قمة طارئة الاثنين المقبل في محاولة لتفادي إفلاس اليونان بعد فشل وزراء مالية المجموعة في التوصل إلى اتفاق مع أثينا بشأن ديونها أثناء محادثات لوكسمبورغ الخميس.

تزايدت فرص التوصل لاتفاق لحل أزمة اليونان بالقمة الأوروبية الاستثنائية، إذ صدرت تصريحات من مسؤولين يونانيين وأوروبيين تتحدث عن إمكانية إبرام اتفاق اليوم يجنب أثينا التخلف عن سداد ديونها.

أعرب المفوض الأوروبي للشؤون الاقتصادية عن تفاؤله بشأن توصل اليونان لاتفاق مع دائنيها بوقت قريب. من جهتها، حذرت الحكومة اليونانية من أن أي اتفاق يجب أن يحظى بتأييد الأغلبية بالبرلمان.

قالت المفوضية الأوروبية اليوم إن المحادثات بين اليونان ودائنيها بخصوص حزمة إنقاذ ثالثة لأثينا انطلقت في العاصمة اليونانية بعد تأجيلها بضعة أيام، ويأمل الطرفان إبرام اتفاق بحلول منتصف الشهر المقبل.

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة