الاتحاد الأوروبي يحظر رحلات الخطوط العراقية

طائرة للخطوط العراقية تهبط في مطار بغداد (أسوشيتد برس-أرشيف)
طائرة للخطوط العراقية تهبط في مطار بغداد (أسوشيتد برس-أرشيف)

حظر الاتحاد الأوروبي على الخطوط الجوية العراقية (الناقل الوطني) تسيير رحلات إلى دول الاتحاد لعدم التزامها بتنفيذ شروط السلامة المعتمدة لديه.

وقال الاتحاد -في بيان أصدره أمس الجمعة- إنه "في آخر تحديث لقائمة السلامة الجوية للطيران المدني للاتحاد الأوروبي اليوم تم إدراج اسم الخطوط الجوية العراقية ضمن قائمة الخطوط الجوية الخاضعة لحظر تسيير رحلات إلى دول الاتحاد الأوروبي".

وقال بنكين ريكاني الخبير في الشؤون الملاحية ووكيل وزير النقل السابق في العراق إن هذه الخطوة ستكبد الشركة "خسائر مالية فادحة"، مبينا أن القرار "سلبي ويضر مصالح العراق، وله تأثير على سمعة شركة الخطوط الجوية العراقية التي تقترب من سبعين عاما".

وأوضح ريكاني أن الشركة طيلة سنوات عملها لم يصدر بحقها قرار منع تسيير رحلاتها إلى بلدان العالم لأسباب تتعلق بالجانب الفني، مؤكدا أن الشركة حاليا تمتلك طائرات حديثة تصل قيمتها إلى أكثر من 1.5 مليار دولار.

وأضاف أن "وضع الشركة في القائمة السوداء من قبل الاتحاد الأوروبي قد يفتح الباب لوضعها من جديد في القائمة السوداء لدول أخرى".

ويمتلك العراق أسطولا حديثا من طائرات الركاب يتكون من 28 طائرة من طراز بوينغ الأميركية وبومباردييه الكندية استوردها ضمن عقود أبرمت في الأعوام الأخيرة.

المصدر : وكالة الأناضول

حول هذه القصة

أعلنت شركة الطيران الفرنسية "إير فرانس" أنها ستستأنف رحلاتها بين باريس وطهران بدءا من أبريل/نيسان 2016، وذلك في ظل تحسن العلاقات بين فرنسا وإيران بعد خمسة أشهر من الاتفاق النووي.

بدأت شركة فلاي بغداد تسيير رحلات طيران داخلية بالعراق لتكون خامس شركة طيران خاصة في البلاد، وتسير الشركة رحلات يومية بين بغداد وأربيل في مرحلة أولى.

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة