توقع بيع عشرة آلاف مسكن للعرب بتركيا

A general view of new buildings and constructions at Beylikduzu district in Istanbul, Turkey 06 February 2014. According to researchers, 290,000 new housing units are under construction in Istanbul and the total amount of housing units is expected to be 5,2 million by 2023. Reports also state the housing prices are expected to rise as domestic and foreign investors, in particular from the Middle East, continue to invest in Istanbul property market.
مشروع عقاري في طور الإنشاء بأحد أحياء مدينة إسطنبول التركية (الأوروبية)

توقع حسين سامي جابراق رئيس لجنة المستثمرين العرب بقطاع العقارات بمعهد حماية المستهلك في تركيا أن يناهز عدد المساكن المبيعة للعرب بنهاية العام الجاري عشرة آلاف، وذلك بعدما بلغ العدد منذ بداية العام حتى الشهر الماضي قرابة ثمانية آلاف مسكن.

وذكر جابراق، في تصريح وكالة الأناضول الأحد، أن معظم المستثمرين العرب يفضلون الاستثمار في مدينة إسطنبول بالدرجة الأولى، وتليها مدينتا بورصة ويالوة.

وأوضح أن العراقيين يحتلون المرتبة الأولى بين المستثمرين الأجانب الذين يفضلون تركيا، إذ بلغ عدد المساكن التي اشتروها 3221 وحدة، يليهم السعوديون بقرابة 2200 مسكن، ويحل الروس بالمرتبة الثالثة بـ1750 مسكنا، فالكويتيون بنحو 1728 وحدة.

وأشار جابراق إلى أن لجنة المستثمرين العرب بقطاع العقارات تعمل على إرشاد المستثمرين حول أسعار المساكن ومرحلة توقيع العقود وما بعدها، بالإضافة إلى إزالة العوائق التي تقف في وجههم أثناء إتمام المعاملات العقارية.

تملك الأجانب
وتفيد معطيات مؤسسة الإحصاء التركية -وفق المتحدث نفسه- بأن عدد المساكن التي اشتراها الأجانب في بلاده ارتفع بنسبة 19.5% بالأشهر العشرة الأولى من العام الجاري مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، إذ بلغت في الفترة الأولى 18 ألفا و428 مسكنا.

وكان موقع "ديلي صباح" الإخباري التركي ذكر في سبتمبر/ أيلول الماضي أن المستثمرين العرب كان لهم أثر كبير في المدن التركية التي شهدت ارتفاعا كبيرا بحجم المساكن المبيعة، وأضاف أن العرب يشترون بصفة أساسية بمحافظات إسطنبول ويالوة وسكاريا وبورصة وكوساداسي وطرابزون.

ونقلت وكالة جيهان التركية، عن مدير معهد قانون حماية المستهلك هاكان توكباس، توقعه بارتفاع قيمة الاستثمارات العربية بقطاع العقارات التركي إلى ستة مليارات دولار العام الحالي.

المصدر : الجزيرة + مواقع إلكترونية + وكالة الأناضول