إسرائيل تعلن اكتشافا جديدا للغاز في المتوسط

MEDITERRANEAN SEA, ISRAEL - FEBRUARY 2013: In this handout image provided by Albatross, The Tamar drilling natural gas production platform is seen some 25 kilometers West of the Ashkelon shore in February 2013 in Israel. The offshore Tamar drilling site which was originally dispatched from a shipyard in Texas at the end of last year is due to start producing natural gas next week. Over the past few years Israel has suffered from a shortage in natural gas, but with the new platform that weighs 34,000 tons and will be mainly operated by Israelis, the US company Nobel Energy which owns a 36% stake in Tamar, hopes to change Israel's energy situation as well as the economy as a whole.
إسرائيل بصدد التوسع في استثمارات التنقيب واستخراج الغاز الطبيعي قبالة سواحل المتوسط (غيتي)

قالت إسرائيل إن شركات التنقيب اكتشفت حقلاً للغاز الطبيعي قبالة سواحل البحر الأبيض المتوسط.

وأوضحت الإذاعة الإسرائيلية أن الحقل الذي تم اكتشافه يقع في المياه الإقليمية الإسرائيلية والقبرصية المشتركة، وستتم تسميته حقل "يشاي" على أن يتقاسمه الطرفان مناصفة.

وأشارت الإذاعة إلى أن الإعلان عن الحقل الجديد -الذي لم يتم تحديد كمية الغاز داخله بعد- يحمل أبعاداً اقتصادية وإستراتيجية، وسيدر دخلاً على الشركة المكتشفة والخزينة الإسرائيلية.

ويبلغ عدد حقول الغاز الإسرائيلية قبل اكتشاف "يشاي" ثمانية، وهي حقل "تمار 1″، و "تمار 2" غرب حيفا، وحقل "ليفياثان 1″، و "ليفياثان 2" غرب يافا، وحقل "سارة وميرا" غرب نتانيا، وحقل "ماري" قرب غزة، وحقل "شمن" قرب أسدود، وحقل "كاريش" غرب حيفا.

وأعلن وزير الطاقة والمياه الإسرائيلية يوفال شتاينتس في العاشر من نوفمبر/تشرين الثاني الجاري أن إسرائيل بصدد التوسع في استثمارات التنقيب واستخراج الغاز الطبيعي قبالة سواحل المتوسط خلال الأشهر المقبلة، وتبع ذلك إجراء مشاورات مع أكثر من ثلاثين شركة ناشطة في هذا المجال.

المصدر : وكالة الأناضول