المزروعي يدافع عن قرار أوبك عدم خفض الإنتاج

Suhail bin Mohammed al-Mazroui, UAE Oil Minister speaks during the 6th Gulf Intelligence UAE Energy Forum in Abu Dhabi, United Arab Emirates, Tuesday, Jan. 13, 2015. (AP Photo/Kamran Jebreili)
المزروعي لفت إلى أن قرار عدم خفض الحصص الإنتاجية لا يتعلق فقط بالدفاع عن الحصة السوقية (أسوشيتد برس)

قال وزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي إنه ليس نادما على قرار أوبك العام الماضي عدم خفض سقف الإنتاج في مواجهة هبوط أسعار النفط.

وأكد المزروعي أمام مؤتمر حول صناعة النفط في دبي، أنه واثق من أن القرار كان سليما، وأن السوق ستستعيد توازنها.

وأوضح "لسنا نادمين على القرار الذي اتخذناه.. لم يكن لدينا أي خيار.. نعم هو مؤلم لكثير من المنتجين في مختلف أنحاء العالم ونحن نتقاسم هذا الألم، لكن هذا لا يعني أننا مضطرون لعمل شيء ليس مستداما".

يذكر أن السعودية قادت تغييرا تاريخيا في سياسة منظمة أوبك في نوفمبر/تشرين الثاني 2014 ودعمها حلفاؤها الخليجيون من خلال رفض تقليص الإنتاج لزيادة الأسعار, في مسعى للدفاع عن الحصة السوقية.

وجددت المنظمة التأكيد على هذه الإستراتيجية خلال اجتماع في يونيو/حزيران الماضي.

لكن المزروعي لفت إلى أن قرار عدم خفض الحصص الإنتاجية لا يتعلق فقط بالدفاع عن الحصة السوقية ولا الاهتمام بالأسعار فحسب، بل قال إنه يعتقد أن هناك حاجة للنظر إلى الموضوع بشكل مختلف لا يقتصر على حماية الحصة السوقية فقط.

وأشار  إلى أن قطاع النفط بحاجة إلى مراقبة العرض والطلب، وأنه يجب عدم السماح لتخمة المعروض بتشويه السوق.

وأعرب المزروعي عن ثقته في أن تستقر السوق من تلقاء نفسها، وأنه يرى إشارات على هذا الاستقرار.

ومن المقرر أن يعقد وزراء أوبك اجتماعهم المقبل في فيينا يوم 4 ديسمبر/كانون الأول المقبل لاتخاذ قرار بشأن سياسة الإنتاج في المنظمة.

المصدر : رويترز