الكويت: لا إلغاء لمشروعات نتيجة هبوط أسعار النفط

Kuwaiti finance minister Anas al-Saleh, speaks during a press conference in Kuwait city on January 26, 2015. Kuwait projected a USD 24-billion deficit in its new fiscal year budget despite a massive spending cut due to plunging oil prices. AFP PHOTO/ YASSER AL-ZAYYAT
الصالح: احتياطيات الكويت المالية وتصنيفها الائتماني تتيح للبلاد مواجهة تراجع أسعار الخام (غيتي)

قال وزير المالية الكويتي أنس الصالح اليوم إن بلاده "لم تلغ ولا تعتزم إلغاء مشروعات بسبب هبوط أسعار النفط"، مضيفا أن الاحتياطي النقدي الكويتي يتيح مواجهة تراجع أسعار الخام.

وأشار الصالح في تصريحات للصحفيين -على هامش مؤتمر التمويل الإسلامي المنعقد في العاصمة الكويتية- إلى أن "احتياطياتنا وقدراتنا المالية وتصنيفنا الائتماني تمكننا من مواجهة هبوط أسعار النفط".

وحسب المسؤول الكويتي، فإن أي مشروع اعتمدته الدولة ورصدت له مخصصات في موازنة السنة الجارية لا يتم إلغاؤه.

وذكرت مؤسسة موديز للتصنيف الائتماني أن موازين المعاملات الجارية والموازنات العامة لحكومات دول مجلس التعاون الخليجي ستظل معرضة لضغوط في ظل توقع بقاء أسعار النفط عند مستويات منخفضة لفترة طويلة.

وكان وزير المالية الكويتي صرح الصيف الماضي بأنه سيتم خفض الدعم الحكومي للسلع والخدمات بنسبة 38% في الموازنة العامة الجديدة مقارنة بالموازنة في ظل انخفاض إيرادات الدولة التي تعتمد خزينتها على عائدات النفط بنسبة تفوق 90%.

ونتيجة انخفاض إيرادات الموازنة تشير تقديرات رسمية إلى أن التقدير النهائي لعجز موازنة 2015/2014 يصل إلى 2.721 مليار دينار (قرابة تسعة مليارات دولار).

ولمواجهة عجز الموازنة تعتزم الكويت إصدار سندات وصكوك بالدينار قبل نهاية العام المالي الحالي 2016/2015، غير أنها لم تحدد قيمة الإصدار.

المصدر : الجزيرة + رويترز