مصر تمنح تراخيص جديدة للتنقيب عن الطاقة

epa01729888 Energy drilling platforms in the Red Sea are seen off the coast of Egypt's Sinai Pennisula near Abu Zinema 13 May 2009. Egypt's Minister of Petroleum Samedh Fahmy warned during the fifth annual InterGas conference in Cairo 13 May 2009 of a possible hike in oil prices of up to 200 US dollars per barrel because of falling investments and delays in energy sector development projects due to the global economic crisis. EPA/MIKE NELSON
منصة للتنقيب عن الطاقة في شواطئ مصر بالبحر الأحمر (الأوروبية)

أعلنت مصر اليوم عن منح أربع شركات عالمية تراخيص جديدة للتنقيب عن الغاز والنفط في البحر المتوسط، وقالت إنها ستطرح مزايدة جديدة للتنقيب عن الغاز البحري في النصف الأول من العام المقبل.

وأوضحت الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيغاز) أن الشركات الفائزة في المزايدة العالمية هي تحالف شركة بي بي البريطانية وأيوك المصرية التابعة لإيني الإيطالية للتنقيب في القطاع رقم 4 شمال رأس العش البحرية، وائتلاف لشركات أيوك وبي بي وتوتال الفرنسية للقطاع رقم 7 شمال الحماد البحرية.

كما فازت شركة أديسون الإيطالية برخصة تخص القطاع رقم 12 شمال شرق حابي البحرية، وبي بي للقطاع رقم 14 شمال الطابية البحرية.

وأوضحت إيغاز في بيان لها أن عروض التنقيب الفائزة تشمل استثمارات بحد أدنى 306 ملايين دولار، ومنح توقيع 10.5 ملايين دولار لحفر ثماني آبار وإجراء المسح الاهتزازي الثلاثي الأبعاد.

مزايدة جديدة
وقال رئيس الشركة المصرية خالد عبد البديع عقب إعلان نتيجة المزايدة العالمية إن شركته عاكفة حاليا على إعداد مزايدة جديدة للتنقيب عن الغاز في البحر المتوسط، وتعتزم طرحها في النصف الأول من عام 2016.

وكانت إيني أعلنت في أغسطس/آب الماضي عن اكتشاف أكبر حقل معروف للغاز الطبيعي قبالة السواحل المصرية على المتوسط، وتوقعت الشركة أن الكشف قد يساعد في تلبية احتياجات مصر من الطاقة لعقود مقبلة، وبلغ حجم الاحتياطات التي اكتشفتها الشركة الإيطالية ثلاثين تريليون قدم مكعبة.

وقد يشجع اكتشاف إيني على المزيد من عمليات الاستكشاف في مصر بعد عقد اتسم بالاكتشافات الهزيلة، وتسعى مصر إلى زيادة إنتاجها من النفط والغاز للوفاء بالطلب المتنامي على الطاقة في السنوات الأخيرة.

المصدر : رويترز