السودان يتوقع إنتاجا قياسيا من الذهب

epa03402866 Sudanese President Omar al-Bashir (L) looks on during the inauguration of new gold refinery in Khartoum, Sudan, 19 September 2012. According to media reports, al-Bashir inaugurated on 19 September the first gold refinery in the country, as the government is looking to increase the revenues of gold exports after it had lost most of the oil income following the independence of South Sudan. EPA/STR
الرئيس السوداني داخل أول مصفاة للذهب في البلاد والتي دشنت قبل ثلاث سنوات (الأوروبية-أرشيف)

قال وزير المعادن السوداني أوشيك محمد طاهر اليوم إن بلاده تتوقع إنتاج ثمانين طنا من الذهب في 2015، متجاوزة بذلك الإنتاج القياسي الذي حققته العام الماضي، والبالغ 71 طنا.

وقال طاهر -في كلمة بمؤتمر عن التعدين في دبي- إن بلده أنتج في الربع الأول من العام الجاري نحو 72 طنا من الذهب، و"لذا فهي في طريقها نحو تحقيق هدف إنتاج ثمانين طنا من الذهب في عام 2015 بأكمله".

ويمثل إنتاج المعدن النفيس مرتكزا أساسيا من مساعي الخرطوم لإنعاش اقتصاد البلاد، وهو الذي خسر ثلاثة أرباع إنتاجه النفطي مع انفصال جنوب السودان في صيف العام 2011.

عقد امتياز
وكانت الخرطوم وقعت آخر يوليو/تموز الماضي عقد امتياز مع شركة سيباني الروسية للتنقيب عن الذهب في مواقع بشرقي وشمالي البلاد، ويقدر احتياطي الذهب في المواقع المعنية بالتنقيب بثمانية آلاف طن، أي ما تصل قيمته إلى ثلاثمئة مليار دولار.

وتعمل في قطاع الذهب بالسودان أكثر من ستين شركة أجنبية، بينها شركات من الصين وروسيا وكندا وأوروبا والعالم العربي.

وسبق لوزارة المعادن أن ذكرت أن عائدات الذهب فاقت المليار دولار عام 2014، وتتوقع أن يرتفع الإنتاج إلى مئة طن عام 2016. ويُعد السودان ثالث أكبر دولة أفريقية في إنتاج الذهب بعد جنوب السودان وغانا، ويتوقع مراقبون أن تتصدر البلاد القارة الأفريقية بحلول العام 2018.

المصدر : الجزيرة + رويترز