الجزائر تستثمر 70 مليار دولار بالغاز الصخري رغم الاحتجاجات

Said Sahnoun, the acting chief executive officer of Algerian state oil company Sonatrach, speaks during 9th edition of the North African summit of Oil and Gas in Algiers, Algeria, 07 December 2014. Sahnoun said the Algerian government-owned company will maintain its investment plan despite the drop in oil prices, adding the company is planning to invest 22 billion UD dollars to develop natural gas fields. The three-day annual summit is the most prestigious event focused on North Africa oil and gas industry gathering key decision makers and international investors.
الرئيس التنفيذي لسوناطراك قال إن الاستثمار بالغاز الصخري سيحدث خمسين ألف وظيفة (الأوروبية)

قال المدير التنفيذي لسوناطراك الجزائرية سعيد سحنون، اليوم الأحد، إن الشركة ستستثمر سبعين مليار دولار على الأقل لاستخراج الغاز الصخري رغم احتجاجات سكان الصحراء في جنوب البلاد، حيث تم حفر أول بئر لهذا الغاز غير التقليدي.

وأضاف سحنون، في تصريح للإذاعة الجزائرية، أن الاستثمار المعلن عنه سيمتد للعقدين المقبلين، والغاية هي إنتاج عشرين مليار متر مكعب من الغاز الصخري سنويا، وهو ما سيتيح إحداث خمسين ألف فرصة عمل، على حد قوله.

ووفق تقديرات سوناطراك، فإنه بلوغ الإنتاج المستهدف يتطلب حفر مائتي بئر سنويا، إذ يستلزم حفر كل بئر استثمار 18 مليون دولار.

وقد تزايدت الاحتجاجات في كل من عين صالح وتمنراست (على بُعد ألفي كلم جنوب العاصمة) ضد استخراج الغاز الصخري بمدن الصحراء الجزائرية منذ أعلنت الشركة نهاية ديسمبر/كانون الأول الماضي نجاحها في حفر أول بئر تجريبية للغاز الصخري.

احتجاجات
وذكرت صحيفة جزائرية أن المدارس والمتاجر والإدارات الحكومية في عين صالح أغلقت أبوابها منذ بداية الشهر الجاري احتجاجا على بدء استغلال الغاز الصخري.

وتعزى الاحتجاجات إلى الأضرار البيئية التي تخلفها تقنية استخراج الغاز من الصخور، إذ يتم ضخ مياه ممزوجة بالرمال وبمواد كيميائية ليتم عزل الغاز عن الصخرة، ويتم الضخ بقوة ضغط كبيرة، وهو ما ينطوي على احتمال تلوث مصادر المياه الجوفية.

يُذكر أن الجزائر تحتل المركز الثالث عالميا من حيث احتياطات الغاز الصخري القابل للاستخراج وفق وكالة الطاقة الأميركية، ويقدر المدير التنفيذي لسوناطراك هذه الاحتياطات بعشرين ألف مليار متر مكعب.

المصدر : الفرنسية