الطاقة الشمسية قد تصبح أكبر مصدر للكهرباء بالعالم

WEST HAVEN, VERMONT - MAY 17: Solar tracker panels follow the sun's path May 17, 2014 on a Champlain Valley dairy farm near West Haven, Vermont. In 2013, $47 million was invested in Vermont to install solar power for residential, business and utility use and represents a 28% increase over the previous year. Vermont installed 16 MW of solar electric capacity in 2013 ranking it 21st nationally.
تمثل اللوحات الكهروضوئية أسرع تقنيات الطاقة المتجددة نموا في العالم منذ عام 2000 (غيتي إيميجز)

قالت وكالة الطاقة الدولية إن الطاقة الشمسية قد تصبح أكبر مصدر للكهرباء في العالم بحلول العام 2050 بدعم من تراجع تكاليف معدات توليد الطاقة الكهربائية.

وأوضحت الوكالة في تقرير أن الأنظمة الضوئية الشمسية (الكهروضوئية) قد تولد ما يصل إلى 16% من الكهرباء في العالم بحلول 2050, بينما قد تولد أنظمة الطاقة الحرارية الشمسية 11% أخرى.

وعزت المديرة التنفيذية لوكالة الطاقة الدولية ماريا فان دير هوفن التوسع في استخدام الطاقة الشمسية كمصدر رئيسي للكهرباء في الأعوام القادمة إلى الانخفاض السريع في تكلفة المعدات والأنظمة الكهروضوئية في السنوات القليلة الماضية.

وقال التقرير إن الصين ستقود نمو الطاقة الكهروضوئية تليها الولايات المتحدة بينما قد تنمو الطاقة الحرارية الشمسية أيضا في الولايات المتحدة بجانب أفريقيا والهند والشرق الأوسط.

وتمثل اللوحات الكهروضوئية أسرع تقنيات الطاقة المتجددة نموا في العالم منذ عام 2000 رغم أن الطاقة الشمسية ما زالت تشكل أقل من 1% من مجمل مصادر الطاقة في العالم.

المصدر : رويترز