توتال تفوز بحقوق امتياز قطاع نفطي في الدلتا بمصر

People crowd around a petrol station during a fuel shortage in Cairo June 26, 2013. REUTERS/Mohamed Abd El Ghany
تزاحم حول إحدى محطات الوقود بالقاهرة (رويترز)

قال مصدر في الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيغاس) إن شركة النفط الفرنسية توتال فازت بحقوق امتياز قطاع بري في منطقة دلتا النيل بمصر.

وأوضح أن توتال فازت بحقوق امتياز القطاع رقم 2 في الدلتا في مزايدة التنقيب عن الغاز.

وكانت الهيئة المصرية العامة للبترول وإيغاس أعلنتا في ديسمبر/كانون الأول من العام الماضي عن مزايدة عالمية لامتيازات التنقيب عن النفط والغاز بنظام تقاسم الإنتاج.

 وقالتا إن الامتيازات المطروحة تقع في مناطق قناة السويس والصحراء الغربية والبحر المتوسط ودلتا النيل.

وبدأت مصر سداد بعض ديونها المستحقة لشركات النفط الأجنبية في عام 2013 وتسعى لسداد أجزاء أخرى قبل نهاية هذا العام، وهو ما شجع شركات النفط الأجنبية على معاودة البحث والاستكشاف في مصر.    

وقال وزير البترول المصري شريف إسماعيل أمس الأحد إن إجمالي الاستثمارات التي ستنفذها بلاده التي تواجه مشاكل كبيرة في الطاقة تبلغ نحو 14.5 مليار دولار في قطاعي التكرير والبتروكيميائيات خلال السنوات الخمس المقبلة, بخلاف استثمارات البحث والاستكشاف.

وتستهدف مصر في السنة المالية الحالية 2014/2015 إنتاج 5.4 مليارات قدم مكعبة يوميا من الغاز، و695 ألف برميل من الزيت والمكثفات، واستيراد 6.5 ملايين طن سنويا من الغاز والمنتجات.

وقال الوزير "إجمالي الاستثمارات التي تنفذ خلال السنوات الخمس المقبلة يبلغ نحو 14.5 مليار دولار، وتشمل 12.5 مليار دولار في قطاع التكرير".

المصدر : رويترز