دول آسيا الصاعدة ستظل أسرع المناطق نموا

A pedestrian walks past a logo of Asian Development Bank (ADB) displayed outside its headquarters in Manila on September 2, 2010. The Philippines said it would fail to meet its UN development goal on halving poverty levels by 2015 after even more people were added to the ranks of the poor in recent years. The ADB has announced a 400-million-dollar loan to expand a conditional cash transfer programme for poor families.
خفّض بنك التنمية الآسيوي توقعاته بشأن نمو الدول الصناعية الكبرى (غيتي إيميجيز)

قال بنك التنمية الآسيوي إن دول آسيا الصاعدة ستظل أسرع مناطق العالم نموا اقتصاديا.

وأبقى البنك في تقرير له على توقعاته بشأن معدل نمو إجمالي الناتج المحلي لدول آسيا عند مستوى2.6% خلال العام الحالي و4.6% العام المقبل.

وذكر كبير الخبراء الاقتصاديين في البنك شانج جين ويي في التقرير أن تباطؤ الطلب الخارجي أضر ببعض الاقتصادات في المنطقة، لكن ككل فإن منطقة آسيا والمحيط الهادي ما زالت على طريق النمو القوي خلال العامين الحالي والمقبل.

وقال إن مواصلة الإصلاحات الهيكلية في الصين والهند وإندونيسيا -وهي أكبر ثلاثة اقتصادات في المنطقة- تمثل عاملا حيويا في تشكيل آفاق النمو.

في الوقت نفسه خفض البنك توقعاته بشأن نمو الدول الصناعية الكبرى إلى 5.1% بانخفاض قدره 0.4 نقطة مئوية عن توقعاته في أبريل/نيسان الماضي وذلك بعد أن فشلت تلك الدول في تحقيق نمو ملموس خلال النصف الأول من العام الحالي.

وتوقع البنك تحسن معدل نمو الاقتصادات الصناعية الكبرى إلى 1.2% العام المقبل وليس بمعدل 2.2% وفقا للتوقعات السابقة.

وحمل التقرير الطقس الشتوي السيئ في الولايات المتحدة خلال الربع الأول من العام الحالي، وزيادة ضريبة المبيعات في اليابان خلال الربع الثاني من العام، إلى جانب استمرار الأداء الضعيف لاقتصادات منطقة اليورو، مسؤولية تراجع توقعات النمو.

المصدر : الألمانية