استمرار تدفق نفط كردستان العراق عبر تركيا

A worker adjusts the valve of an oil pipe at Khurmala oilfield on the outskirts of the city of Arbil, in Iraq's Kurdistan region December 4, 2013. REUTERS/Stringer (IRAQ - Tags: POLITICS ENERGY)
تقول حكومة كردستان إن لها الحق في بيع النفط بموجب الدستور العراقي (رويترز)

قال مسؤول في قطاع الطاقة التركي إن إقليم كردستان شبه المستقل في شمال العراق قام بتحميل 19 ناقلة بنحو 13.7 مليون برميل من النفط الخام منذ مايو/أيار الماضي، عبر خط أنابيب يمتد إلى ميناء جيهان التركي المطل على البحر المتوسط.

وأضاف المسؤول "يواصل نفط كردستان تدفقه دون أي مشكلات. سيتم تحميل الناقلة العشرين في الأيام القادمة"، مضيفا أن صهاريج التخزين في ميناء جيهان تحتوي حاليا على 445 ألف برميل من النفط.

وقال وزير الطاقة التركي تانر يلدز للصحفيين أمس الأربعاء إن بنك خلق التركي الذي تديره الدولة ويضع فيه مشترو نفط كردستان مدفوعاتهم، يوجد فيه الآن 400 مليون دولار من تلك المدفوعات.  وأضاف يلدز أن هذا النشاط حقق إيرادات بلغت 1.3 مليار دولار حتى الآن.

 وبدأت حكومة إقليم كردستان تصدير النفط في مايو/أيار عبر خط أنابيب مستقل يتصل بخط الأنابيب العراقي التركي على الجانب التركي من الحدود بين البلدين.

وتعارض بغداد بشدة قيام إقليم كردستان بتصدير النفط بشكل مستقل عبر تركيا، وحرّكت سلسلة من الدعاوى القانونية في محاولة لوقف تلك المبيعات.

 وتقول حكومة كردستان إن لها الحق في بيع النفط بموجب الدستور العراقي.

المصدر : رويترز