أميركا قد تصبح منافسا لمصدري النفط

LOST HILLS, CA - MARCH 24: A pump jack and frac tanks stand in field being developed for drilling next to a farm over the Monterey Shale formation where gas and oil extraction using hydraulic fracturing, or fracking, is on the verge of a boom on March 24, 2014 near Lost Hills, California. Critics of fracking in California cite concerns over water usage and possible chemical pollution of ground water sources as California farmers are forced to leave unprecedented expanses of fields fallow in one of the worst droughts in California history. Concerns also include the possibility of earthquakes triggered by the fracking process which injects water, sand and various chemicals under high pressure into the ground to break the rock to release oil and gas for extraction though a well. The 800-mile-long San Andreas Fault runs north and south on the western side of the Monterey Formation in the Central Valley and is thought to be the most dangerous fault in the nation. Proponents of the fracking boom saying that the expansion of petroleum extraction is good for the economy and security by developing more domestic energy sources and increasing gas and oil exports.
يرتفع الإنتاج اليومي للنفط في الولايات المتحدة بشكل كبير منذ الأزمة المالية في 2008 (غيتي إيميجيز)

توقع مسؤول نفط كويتي أن تصبح الولايات المتحدة منافسا محتملا لدول الخليج في تصدير النفط مستقبلا بسبب إنتاجها المتزايد من النفط الصخري.

وقال جمال اللوغاني نائب العضو المنتدب في قطاع التسويق العالمي بمؤسسة البترول الكويتية للصحفيين "هناك احتمال بأن تصبح الولايات المتحدة في المستقبل منافسا وتصدر أكثر.. اليوم يتناقص استيرادها .. والكميات التي كانت تذهب إلى أميركا (من دول أخرى) تذهب الآن إلى الصين واليابان وكوريا".

وذكر اللوغاني أن هبوط مستوى واردات النفط الأميركية من دول غرب أفريقيا وأميركا اللاتينية خلق فائضا في السوق ويتجه هذا الفائض حاليا نحو دول آسيا التي يتزايد فيها الطلب تزايدا واضحا, على عكس أوروبا والولايات المتحدة.

ويرتفع الإنتاج اليومي للنفط في الولايات المتحدة بشكل كبير منذ الأزمة المالية في 2008.

وفي العام 2010 كانت الولايات المتحدة تستورد نصف الخام الذي تستهلكه، غير أن إدارة معلومات الطاقة الأميركية تتوقع انخفاض هذه النسبة إلى أكثر قليلا من 20% في العام المقبل.

وقالت وكالة الطاقة الدولية الخميس الماضي إن التباطؤ الاقتصادي العالمي خاصة في الصين وأوروبا يحد كثيرا من الطلب على النفط في وقت يشهد نموا مطردا في إمدادات المعروض خصوصا من أميركا الشمالية.

وتتوقع وكالة الطاقة نمو المعروض من خارج منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" بواقع 1.6 مليون برميل يوميا في العام 2014  و1.3 مليون برميل يوميا في العام 2015 بفضل طفرة النفط الصخري في أميركا الشمالية.

وهبط سعر خام مزيج نفط برنت الأوروبي اليوم الاثنين إلى أدنى مستوى له في أكثر من عامين، ليصل أقل من 97 دولارا للبرميل بعد أن ألقت سلسلة من البيانات الاقتصادية الضعيفة من الصين- أكبر مستهلك للطاقة في العالم- بظلالها على توقعات الطلب على النفط وسط وفرة في المعروض.

المصدر : رويترز