أسهم أوروبا تلتقط أنفاسها بعد موجة صعود

A picture taken with a tilt and shift lens on August 22, 2014 shows the former Paris stock exchange building, la Bourse de Paris or Palais Brongniart, in Paris. AFP PHOTO / FRED DUFOUR
مؤشر "كاك40" الفرنسي خسر 0.2% (الفرنسية)

استقرت الأسهم الأوروبية في بداية التعاملات اليوم الأربعاء لتلتقط أنفاسها بعد موجة صعود استمرت أسبوعين ونصف مع صدور بيانات تظهر تراجع معنويات المستهلكين الألمانيين للمرة الأولى في أكثر عام ونصف العام، وهو ما يقلص شهية المستثمرين لشراء الأسهم.

وقالت مجموعة "جيافكيه" لأبحاث السوق اليوم الأربعاء إن مؤشرها المستقبلي لمعنويات المستهلكين الذي يعتمد على مسح يشمل نحو ألفي ألماني تراجع إلى 8.6 نقاط لشهر سبتمبر/أيلول من 8.9 نقاط بعد التعديل بالخفض في أغسطس/آب.

وزاد مؤشر يوروفرست300 لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى 0.02% إلى 1376.99 نقطة، وصعد المؤشر نحو 6% فوق المستوى المنخفض الذي بلغه في الثامن من أغسطس/آب.

وظهر تأثير الأزمة الأوكرانية والتوترات بين الغرب وموسكو من جديد على نتائج الشركات الأوروبية اليوم، حيث قالت شركة مارين هارفست -أكبر شركة لمزارع أسماك السلمون في العالم- إنها تتوقع أن تشكل العقوبات الروسية التي تضر مصدري السلمون تحديات في الأجل القصير.

وانخفض سهم مارين هارفست 1.1%.

وفي أنحاء أوروبا تراجع مؤشر فايننشال تايمز100 البريطاني 0.03% عند الفتح، بينما خسر كاك40 الفرنسي 0.2% وداكس الألماني 0.04%.

المصدر : رويترز