أول شحنة غاز مسال قطرية لمرفأ هاينان الصيني

epa01629359 Four new liquid natural gas (LNG) carriers built by Samsung Heavy Industries are docked at the Samsung Heavy Industries shipyard on Goje Island for a christening ceremony 09 February 2009. The ships, christened by Qatar Gas Chairman Al-Suwaidi and his wife, have a capacity of 266,000 cubic meters each and can sail at a maximum speed of 19.5 knots. EPA/YONHAP
قطر غاز تعاقدت مع شركة البترول الوطنية الصينية لتوريد مليون طن سنويا من الغاز المسال (الأوروبية-أرشيف)

قالت شركة قطر غاز الحكومية إنها سلمت أول شحنة من الغاز الطبيعي المسال لمرفأ هاينان التابع لشركة النفط الوطنية الصينية في الإقليم الذي يحمل الاسم نفسه.

وفي بيان صدر اليوم، أوضحت الشركة القطرية أن الشحنة وصلت في الثامن من الشهر الجاري على متن ناقلة من فئة كيوماكس، والتي ستستخدم لتوصيل شحنات أخرى مع بداية تشغيل مرفأ الغاز الطبيعي المسال المملوك من قبل شركة النفط الوطنية الصينية والذي سيدخل حيز التشغيل قريبا.

واعتبر الرئيس التنفيذي لقطر غاز خالد بن خليفة آل ثاني أن ذلك يعد إنجازا كبيرا للشركة، معربا عن سعادة الشركة بأن الغاز الطبيعي المسال القطري يواصل إسهامه في تلبية احتياجات الطلب المتزايد من الطاقة في الصين.

وكانت قطر غاز أبرمت مع شركة البترول الوطنية الصينية اتفاقا في 2008 لتوريد مليون طن سنويا من الغاز المسال، وجري تسليم أول شحنة في أكتوبر/تشرين الأول 2009، تلتها عدة شحنات، غير أن الشحنة التي وصلت اليوم للصين هي الأولى التي تفرغ في مرفأ هاينان.

وقطر غاز تعد أكبر شركة منتجة للغاز الطبيعي المسال في العالم بطاقة 42 مليون طن سنويا.

المصدر : رويترز