بنك التنمية لا يهدد صندوق النقد الدولي

epa04318604 From left to right, back, Uruguay President, Jose Mujica, Peru's Ollanta Humala, Guyana's Donald Ramotar, Colombia's Juan Manuel Santos, Chile's Michelle Bachelet, Ecuador's Rafael Correa, Paraguay's Horacio Cartes, Surinam's Desi Bouterse and Venezuela's Nicolas Maduro; from left to right, front, Argentina's President, Cristina Fernلndez, Russia's Vladimir Putin, India's Prime Minister Narendra Modi, Brazil's President Dilma Rousseff, China's Xi Jinping, South Africa's Jacob Zuma and Bolivia's, Evo Morales, pose during the 6th Summit of the BRICS in Brasilia. The BRICS forum is hosted by the members Brazil, Russia, China, India and South Africa. EPA/Fernando Bizerra Jr.
تم توقيع اتفاقية بنك التنمية الجديد من قبل زعماء الدول الخمس الأعضاء في مجموعة بريكس خلال قمة بالبرازيل (الأوروبية)

قالت الرئيسة البرازيلية ديلما روسيف إن قرار دول مجموعة بريكس إنشاء بنك للتنمية لا يهدد صندوق النقد الدولي.

واعتبرت بعض الأوساط أن الخطوة التي اتخذتها مجموعة دول بريكس (البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا) بإنشاء البنك تهدف إلى منافسة المؤسسات المالية التي يسيطر عليها الغرب.

وأكدت روسيف أنه عقب إنشاء البنك تود أن ترى بعض التغييرات في هياكل صندوق النقد الدولي، مشيرة إلى أن "توزيع الحصص في صندوق النقد الدولي لا يعكس مواطن القوة الاقتصادية".

وجاءت تصريحاتها قبل محادثات في العاصمة البرازيلية بين قادة بريكس ونظرائهم من الأرجنتين وتشيلي وكولومبيا والإكوادور وفنزويلا ودول أخرى من أميركا اللاتينية.

وقالت إن بنك التنمية الجديد سيدرس طلبات القروض "بشكل مرن للغاية" رغم أنه لن يتم منح القروض دون إجراء تقييم مسبق مناسب.

وكانت مجموعة بريكس أعلنت يوم الثلاثاء الماضي عن إنشاء بنك التنمية الجديد ومقره شنغهاي وسيبلغ رأسماله مائة مليار دولار وإنشاء صندوق للاحتياطيات.

وتم توقيع اتفاقية البنك من قبل زعماء الدول الخمس الأعضاء في مجموعة بريكس للاقتصادات الناشئة في منتجع فورتاليزا السياحي بالبرازيل.

المصدر : وكالات