الإمارات تبني صوامع للقمح في مصر

Farmers harvest wheat on a field in the El-Menoufia governorate, about 9.94 km (58 miles) north of Cairo April 23, 2013. Egypt's wheat crop will be close to 10 million tonnes this season, agriculture minister Salah Abdel Momen said on Sunday as the harvest gets underway, more than the supply minister's 9.5 million tonne forecast. Picture taken April 23, 2013. REUTERS/Mohamed Abd El Ghany (EGYPT - Tags: AGRICULTURE BUSINESS COMMODITIES)
مشروع الصوامع يهدف إلى التصدي لمشكلات التخزين في قطاع القمح بمصر (رويترز)

قالت مصر والإمارات إنهما تعاقدتا مع شركة تديرها الحكومة المصرية ويرأسها ضابط جيش مصري متقاعد، لبناء صوامع قمح تعد جزءا أساسيا من حزمة مساعدات تقدمها الإمارات لمصر بقيمة 4.9 مليارات دولار, ومشروعا يهدف إلى التصدي لمشكلات التخزين في قطاع القمح.

وكانت الإمارات تعهدت في أكتوبر/تشرين الأول الماضي ببناء 25 صومعة قمح في المجمل بسعة تخزينية تصل إلى 1.5 مليون طن، للمساعدة في وقف خسائر بمليارات الدولارات من القمح كل عام.

وتضطلع الإمارات بدور كبير في دعم مصر وتمول عددا من مشروعات التنمية، منها بناء صوامع القمح التي قد تساعد أكبر مستورد للقمح في العالم على تقليص كلفة وارداتها الضخمة من الغذاء. وتسعى مصر لتعزيز سعتها التخزينية لتقليل الاعتماد على الواردات.

وأعلن وزير الدولة الإماراتي سلطان أحمد الجابر رئيس المكتب التنسيقي للمشاريع الإماراتية في مصر توقيع اتفاق التعاون مع القاهرة مع وزير التموين والتجارة الداخلية المصري خالد حنفي ووزير التخطيط والتعاون الدولي أشرف العربي. وقال الجابر إن العمل بدأ في مشروع الصوامع، وإن الجدول الزمني للانتهاء منه هو 18 شهرا.

المصدر : رويترز