هولاند يحذر من عقوبات أميركية ضد باريبا

هولاند: نتائج الغرامة الأميركية على بنك باريبا قد تمتد لبنوك أخرى (رويترز)
هولاند: نتائج الغرامة الأميركية على بنك باريبا قد تمتد لبنوك أخرى (رويترز)

حذر الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند من عقوبات "جائرة" و"غير متكافئة" من قبل الولايات المتحدة بحق المصرف الفرنسي "بي إن بي باريبا"، متحدثا عن خطر "زعزعة" منطقة اليورو.

وقال إن العقوبات بحق أول مصرف فرنسي وأول مصرف في منطقة اليورو "قد تترك -استنادا إلى بعض الحسابات- نتائج اقتصادية ومالية على مجمل منطقة اليورو".

وأشار هولاند إلى أن هذه النتائج قد تتوسع "إلى مصارف أخرى قد تكون أيضا مستهدفة، مما يدخل الشك والريبة حول صلابة النظام المالي الأوروبي".

وهددت السلطات الرقابية بالولايات المتحدة البنك الفرنسي بتغريمه عشرة مليارات دولار بسبب ما تقول إنها مخالفات مصرفية. وتعتبر الغرامة الكبرى في تاريخ البنوك.

وبعد أن ذكّر هولاند بالمفاوضات الجارية بين الاتحاد الأوروبي وواشنطن حول معاهدة التبادل الحر عبر الأطلسي، قال "نحن في مفاوضات ونقيم علاقات جديدة مع الولايات المتحدة وتعاون جيد نريد الحفاظ عليه".

ولفت هولاند إلى أن أي زعزعة ليس فقط لمصرف بي إن بي باريبا ولكن لمصارف أخرى قد تتعرض لعقوبات من شأنها أن تترك نتائج على الاقتصادات الأوروبية.

المصدر : الفرنسية

حول هذه القصة

قال بنك بي.أن.بي باريبا -أكبر بنك فرنسي- إن أرباحه في الربع الثاني من العام الحالي ارتفعت بنسبة 1.1% إلى نحو ثلاثة مليارات دولار، لكنها جاءت أقل من توقعات المحللين بعد تخصيص 758 مليون دولار لتغطية قروض يونانية.

خفضت وكالة موديز للتصنيف الائتماني تصنيف مصرفيْ سوسيتي جنرال وكريدي أغريكول الفرنسييْن درجة، وأبقت في المقابل على تصنيف بنك "بي أن بي باريبا" الذي كان مهددا بالتخفيض. وعزت التخفيض إلى التأثر بأزمة ديون اليونان بشكل خاص، والأزمة الأوروبية بشكل عام.

أقدمت وكالة ستاندرد آند بورز للتصنيف الائتماني على خفض تصنيف مجموعة بي إن بي باريبا البنكية الفرنسية عند إغلاق أسواق أوروبا مساء الجمعة، مستشهدة بتوقعات بانخفاض العائدات بسبب الآفاق الضعيفة للاقتصاد الأوروبي، مما سيؤثر بصورة ملحوظة على البنك والبنوك الفرنسية الأخرى.

يخطط بنك "بي إن بي باريبا" الفرنسي لتوسيع أعماله في منطقة الخليج بفتح عدة فروع له بالمنطقة في جدة وجبل علي والشارقة والصناعية في أبو ظبي بعد افتتاحه فرعا في الكويت.ولكن البنك بدأ أعماله منذ 33 عاما من خلال مكاتب في عدة دول خليجية.

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة