مصفاة بيجي

A general view of the Baiji oil refinery, located some 180 km (112 miles) north of Baghdad, in this January 21, 2009 file photo. Iraq's largest oil refinery was shut down on February 26, 2011 after militants carried out a bomb attack and set it on fire, the governor of Salahuddin province said. The militants killed four people and planted bombs at production units for kerosene and benzene at the refinery in the town of Baiji, a former al Qaeda stronghold, Governor Ahmed al-Jubouri said.
مصفاة بيجي النفطية تعتبر أكبر المصافي العراقية وتصل طاقتها القصوى إلى 310 آلاف برميل يوميا (رويترز)

مصفاة بيجي العراقية للنفط تقع على بعد نحو 180 كيلومترا إلى الشمال من بغداد، وتعتبر أكبر مصفاة في البلاد، إذ تبلغ طاقتها الإنتاجية 310 آلاف برميل يوميا، أي أنها تمثل نحو ثلث طاقة إنتاج المصافي العراقية، لكنها تنتج فعليا نحو 170 ألف برميل يوميا يتم استهلاكها محليا.

وتوقف العمل في مصفاة بيجي بسبب الوضع الأمني في البلاد الذي يؤثر على مجمل الوضع الاقتصادي بالعراق، ويتسبب في حالة من القصور في توفير المشتقات النفطية، لا سيما التي تحتاجها محطات توليد الطاقة الكهربائية.

ويملك العراق مصفاتين أخريين كبيرتين هما: الدورة، وتصل طاقتها إلى 210 آلاف برميل يوميا. والبصرة، وتصل طاقتها إلى 140 ألف برميل يوميا، ويصل إنتاجهما الفعلي إلى ما بين 200 و250 ألف برميل يوميا.

كما يملك العراق عدة مصافي أخرى أصغر حجما يصل عددها إلى 11، وتصل طاقة إنتاج الواحدة منها إلى عشرات الآلاف من براميل النفط يوميا.

ويستهلك العراق حاليا نحو ستمائة ألف برميل يوميا من منتجات النفط، يستخدم جزءا كبيرا منها في محطات توليد الطاقة الكهربائية. وبإغلاق مصفاة بيجي فإن الحكومة العراقية ستضطر لاستيراد منتجات نفط إضافية من إيران والكويت ومناطق أخرى من الخليج.

وأدى تدهور الوضع الأمني في العراق إلى تجميد محادثات مع ثلاث شركات مصرية كانت الحكومة العراقية تجريها من أجل تطوير مصفاة بيجي.

المصدر : وكالات