آسيا والهادئ ثاني أغنى منطقة في 2014

زادت الثروات الخاصة على مستوى العالم بنسبة 14.6% في 2013 إلى 152 تريليون دولار (رويترز)
زادت الثروات الخاصة على مستوى العالم بنسبة 14.6% في 2013 إلى 152 تريليون دولار (رويترز)

أفادت دراسة بأن منطقة آسيا والمحيط الهادئ، باستثناء اليابان، ستكون ثاني أغنى منطقة في العالم في 2014، متفوقة على أوروبا الغربية, ومؤهلة لاحتلال المركز الأول للتفوق على أميركا الشمالية عام 2018.

وذكرت الدراسة التي أعدتها مؤسسة بوسطن كونسلتنغ غروب الأميركية، أن الثروات الخاصة في منطقة آسيا والمحيط الهادئ زادت بنسبة 30.5% في العام الحالي.

وزادت الثروات الخاصة على مستوى العالم بنسبة 14.6% في العام الماضي إلى 152 تريليون دولار.

وفي أميركا الشمالية زادت الثروات الخاصة بنسبة 15.6% في العام الماضي، وهي حاليا أغنى منطقة في العالم. وفي أوروبا الغربية زادت الثروات الخاصة بنسبة 5.2% في 2013.

وقد حافظت الولايات المتحدة على صدارة دول العالم من حيث عدد المليونيرات الموجودين لديها حيث بلغ عددهم في الولايات المتحدة 7.1 ملايين مليونير، في حين بلغ العدد في الصين 2.4 مليون مقابل 1.5 مليون في 2012.

وفي اليابان تراجع حجم الثروات الخاصة في 2013 بنسبة 15% بسبب انخفاض قيمة الين مقابل الدولار مما أدى إلى تراجع عدد المليونيرات من 1.5 مليون في 2012 إلى 1.2 مليون مليونير في العام الماضي.

المصدر : الألمانية

حول هذه القصة

دعت منظمة أوكسفام أمس الدول المشاركة في منتدى دافوس لاتخاذ إجراءات عاجلة لمعالجة التفاوت الواسع في الثراء، مستدلة على هذا التفاوت بأن ثروة نصف سكان العالم تملكها قلة من الناس لا يتجاوز عددهم 85 رجلاً من أغنى أغنياء العالم.

أصبحت بريطانيا مركز أكبر عدد من أغنى أغنياء العالم بحسب قائمة الأثرياء الجديدة لعام 2014. وفي القائمة التي ستنشر يوم الأحد المقبل تجاوز عدد المليارديرات البريطانيين المائة للمرة الأولى.

نشرت صحيفة إندبندنت تقريرا لــأوكسفام (أكبر المنظمات الخيرية الدولية بمجالي الإغاثة والتنمية) قال إن هذه النخبة القليلة التي لا تزيد على 85 شخصا فقط من أغنى أغنياء العالم تمتلك ثروة تعادل ثروة نصف سكان العالم الفقراء البالغ 3.5 مليارات نسمة.

كشف الحزب الديمقراطي بمجلس الشيوخ الأميركي عن خطة يقترحها لفرض ضريبة جديدة على أثرياء الولايات المتحدة بنسبة 5% لتمويل خطة التوظيف التي تقدم بها الرئيس الأميركي قبل أسابيع. ويرفض الجمهوريون زيادة الضرائب على الأغنياء لأنها في نظرهم ستضر بالنمو الاقتصادي.

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة