البورصة المصرية تخسر 16 مليار جنيه

مع بدء تسرب الأخبار عن الضريبة الجديدة بدأ المؤشر الرئيسي للبورصة موجة هبوط (الجزيرة)
مع بدء تسرب الأخبار عن الضريبة الجديدة بدأ المؤشر الرئيسي للبورصة موجة هبوط (الجزيرة)

خسرت البورصة المصرية نحو 16 مليار جنيه في أول ساعة خلال جلسة التداول اليوم الأحد، متأثرة بإعلان وزارة المالية نيتها فرض ضرائب على الأرباح الرأسمالية.

وأوقفت إدارة البورصة المصرية التعامل على 85 سهما لتجاوزها نسب الهبوط المسموح بها والبالغة 10%.

وبلغت خسائر المؤشر الرئيسي للسوق "إي جي إكس30" 6.29%، متجاوزا النسبة المسموح بها للمؤشر بالتراجع وهي 5%.

وتبعه مؤشر الأسهم المتوسطة والصغيرة "إي جي إكس70" (EGX70) بنسبة خسائر بلغت 4.92%, وأخيرا مؤشر "إي جي إكس100" (EGX100) بنسبة خسائر بلغت 4.94%.

ووافقت الحكومة المصرية على فرض ضريبة رأسمالية سنوية على أرباح البورصة المحققة والتوزيعات النقدية بنسبة 10%.

ومع بدء تسرب الأخبار عن الضريبة الجديدة يوم الأربعاء الماضي بدأ المؤشر الرئيسي للبورصة موجة هبوط تسارعت وتيرتها بعد أن أكد وزير المالية هاني قدري دميان يوم الخميس أن الحكومة وافقت بالفعل على ضريبة الأرباح والتوزيعات النقدية، وأعلن تفاصيلها.

وكانت المرة السابقة التي أوقفت فيها البورصة التداولات لنصف ساعة في مصر هي يوم 25 نوفمبر/تشرين الثاني 2012 عندما هبطت السوق أكثر من 5% وسط اضطرابات سياسية حادة.

 

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

تعتزم مصر تنظيم مؤتمر استثماري بداية ديسمبر/كانون الأول المقبل, يتوقع أن يشهد توقيع عقود بعض المشروعات الاستثمارية التي تبحثها الحكومة الآن مع عدد من دول الخليج.

يبحث المتعاملون في سوق المال المصري عن محفزات إيجابية تدفعهم لضخ سيولة جديدة في السوق خلال الأسبوع المقبل قبل عطلة عيد الفطر في حين يبحث وزير الاستثمار عن رئيس لبورصة مصر لشغل المنصب الشاغر منذ 30 يونيو/ حزيران.

عوضت بورصة مصر خسائر منيت بها بداية تعاملات اليوم لتسترد عند الإغلاق عافيتها بأول جلسة تداول بعد يومين من الاحتجاجات وأعمال العنف الدامية بالذكرى الثانية لثورة 25 يناير، ودعم البورصة إقبال من الأجانب على شراء الأسهم.

تراجعت مصر عن خطة حكومية لفرض ضرائب على التوزيعات النقدية وعمليات الاندماج والاستحواذ في البورصة لتمنح السوق دفعة للانتعاش. وتأتي الخطوة الحكومية بعدما تقلص نشاط البورصة بشدة جراء تداعيات الضرائب التي اقترحتها الحكومة في أواخر فبراير/شباط الماضي.

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة