البورصة المصرية تتوقع طروحات أولية

A trader watches his monitor at the Egyptian stock exchange in Cairo April 1, 2014. Egypt's Central Bank said on Tuesday it had covered the entire backlog of dollars owed to foreign investors seeking to repatriate funds from the country but did not say how much money was involved. In a push to restore confidence in the economy, authorities opened a repatriation scheme in March 2013 guaranteeing foreign investors in Egyptian stock and government bond markets access to dollars despite the severe shortages of the U.S. currency. REUTERS/Mohamed Abd El Ghany (EGYPT - Tags: BUSINESS POLITICS)
شركات أعلنت رغبتها في قيد وطرح جزء من أسهمها ببورصة مصر (رويترز)

قال رئيس البورصة المصرية محمد عمران إن التوقيت الحالي هو الأنسب للطروحات الأولية في البورصة مع قرب الانتهاء من الاستحقاقات السياسية بالبلاد التي قد تؤدي لخلق فرص استثمارية تساعد على نمو البلاد.

وأضاف أن "هذا هو الوقت المناسب للطروحات في البورصة، فلدينا اقتصاد جائع جدا للاستثمار ولم ينمُ بأكثر من 2% خلال السنوات الثلاث الماضية, وهناك اقتصاد يحتاج إلى الانتعاش، وهو ما يتطلب استثمارات، وهذه تتطلب بدورها تمويلا، وسوق المال أفضل مكان لتمويل الشركات".

وستطرح الشركة العربية للإسمنت أكثر من 20% من أسهمها للاكتتاب العام هذا الشهر في أول طرح عام أولي كبير تشهده مصر منذ 2010.

ونما الاقتصاد المصري بنسبة 2.1%  فقط العام الماضي، وهو معدل لا يكفي لخلق فرص عمل تواكب النمو السكاني السريع.

وخفضت الحكومة توقعات النمو الاقتصادي للسنة المالية الحالية التي تنتهي في يونيو/حزيران إلى ما بين 2 و2.2%.

وفي إطار مساعيها لجذب مستثمرين جدد تنظم البورصة غدا مؤتمرا هو الأول من نوعه للطروحات الأولية في مصر.

وقال عمران إن المؤتمر سيؤكد جاهزية البورصة من حيث القواعد والإجراءات لتمويل الشركات الراغبة في القيد والطرح. وأضاف "نحتاج لتنويع العرض أمام المستثمر بتشجيع الشركات العائلية على الطروحات الأولية في السوق".

وأعلنت شركات مثل إعمار مصر وأرابتك مصر واتصالات مصر وحديد المصريين ودومتي عن رغبتها في قيد وطرح جزء من أسهمها ببورصة مصر، وهناك شركات أخرى تدرس توقيت وكيفية قيد أسهمها في البورصة.

المصدر : رويترز