نيجيريا أكبر قوة اقتصادية بأفريقيا

Nigerian black market fuel hawkers look for customers as motorists queue for petrol from a nearby fuel station on Olusegun Obasanjo way in the central business district of Abuja, Nigeria 28 December 2012. A delay in paying importers has caused a fuel shortage in the country. The president had asked the National Assembly to appropriate money for the payment because budgeted money had been exhausted.
الغالبية العظمى من النيجيريين يعيشون بأقل من دولارين في اليوم (الأوروبية)

أصبحت نيجيريا -أكبر بلد أفريقي من حيث عدد السكان وأول منتج أفريقي للنفط- أكبر قوة اقتصادية في القارة، لتزيح جنوب أفريقيا عن هذا المركز، بعد أن بلغ إجمالي الناتج المحلي 510 مليارات دولار عام 2013.

وقد أعلن الرقم الجديد رئيس المكتب الوطني للإحصاء يمي كالي الذي أوضح أنه تم حسابه بطريقة جديدة. ففي عام 2012 كان إجمالي الناتج المحلي 453.9 مليار دولار بحسب الطريقة الجديدة.

والأرقام الجديدة التي تأخذ في الحسبان ظهور وسرعة نمو قطاعات وصناعات جديدة وخاصة الاتصالات وصناعة السينما المحلية (نوليود)، تعطي المستثمرين الأجانب رؤية واقعية أكثر للاقتصاد النيجيري.

ويقول كيفين دالي مدير مؤسسة أبردين أسيت مانجمنت البريطانية التي تستثمر في أفريقيا، إن نجاح نيجيريا يذكر بأن أفريقيا تتقدم حاليا رغم ما تواجهه من تحديات.

وتعتبر نيجيريا أكبر مستقبل في القارة للاستثمارات الخارجية رغم المشكلات التي يعاني منها اقتصادها.

وقال وزير المالية النيجيري نغوزي أكونجو أويلا في مؤتمر صحفي أمس إن الأرقام الجديدة تجعل الاقتصاد النيجيري في المركز السادس والعشرين في العالم ويزيد دخل الفرد إلى 2688 دولارا.

لكن الخبراء يرون أن هذه الأرقام يجب ألا تفسر على أنها دليل تنمية حيث إن جنوب أفريقيا تتقدم نيجيريا كثيرا بالنسبة لإجمالي الناتج الفردي والبنى التحتية وحسن الإدارة.

ففي حين ينعم جزء صغير من سكان نيجيريا بثراء فاحش، فإن الغالبية العظمى من أبناء الشعب البالغ عددهم 170 مليون نسمة يعيشون بأقل من دولارين في اليوم في بلد يعاني من نقص شديد في البنى التحتية مع عدم وصول مياه الشرب إلى الجميع والانقطاع اليومي للتيار الكهربائي وحيث يستشرى بقوة الفساد المستوطن.

المصدر : وكالات