بنكان بالبحرين يعدلان عن خطة اندماج

Governor of Bahrain Central Bank, Rasheed Al Maraj addresses the Gulf Currency and Financial Markets of the Future panel at the Arab Thought Foundation ?Arab Strategies for the Global Era? forum in Manama 02 December 2007. The forum seeks to bring Arab leaders in business, technology, media and government with their international counterparts to discuss Arab strategies that are shaping the region and the world. Key issues being discussed at the forum cover the rapidly rising global energy demand, the regional and country-specific security measures, fulfilling the expectation of a youthful population, mitigating economic disparities alongside prosperity, meeting societal needs, and developing a sustainable environment. EPA/MAZEN MAHDI
محافظ المركزي البحريني توقع عمليات اندماج بنوك نهاية العام (الأوروبية-أرشيف)
‪محافظ المركزي البحريني توقع عمليات اندماج بنوك نهاية العام‬  (الأوروبية-أرشيف)
‪محافظ المركزي البحريني توقع عمليات اندماج بنوك نهاية العام‬ (الأوروبية-أرشيف)

قال المصرف الخليجي التجاري في بيان لبورصة البحرين اليوم إنه وبنك الخير قررا معا التخلي عن خطة اندماج بينهما، بعد فشل الطرفين في الاتفاق على الشروط، وأوضح المصرف أن السبب الرئيسي للقرار هو عدم الاتفاق على هيكل وقيمة الصفقة.

ويجري البنكان محادثات منذ يونيو/حزيران الماضي، وقال المصرف الخليجي إن البنكين قررا وقف تلك المحادثات مع استمرار العلاقات الوثيقة بينهما.

ويشجع البنك المركزي البحريني البنوك المحلية على الاندماج لتقوية مكانتها بعد انهيار السوق العقارية والاضطرابات السياسية في 2011، فقد قال محافظ المركزي البحريني رشيد المعراج أوائل الشهر الجاري إنه يتوقع المزيد من الاندماج بين البنوك نهاية العام الجاري بعد سلسلة تحالفات في العام الماضي.

اندماجات منتظرة
وأضاف المعراج -في مؤتمر مالي بالمنامة- أن الجهات المختصة تتابع حاليا اندماجاً أو اندماجين، ولم يكشف عن تفاصيل إضافية. وشهدت البحرين عام 2013 أربع عمليات اندماج وتحالف في قطاعها البنكي، منها اندماج بين ثلاثة كيانات استثمارية تعمل وفقا للقواعد الإسلامية نتج عنه بنك إبدار.

كما سبق لبنك البحرين الوطني وصندوق معاشات تقاعد محلي أن استحوذا على حصة 51.6% في بنك البحرين الإسلامي في مارس/آذار 2013، وفي الشهر الماضي اكتمل اتفاق تبادل أسهم بين بنك السلام وبنك "بي أم أي" ليشكلا معا رابع أكبر بنك تجاري في المملكة.

وتعد صفقات الاندماج في القطاع البنكي بدول الخليج نادرة الحدوث، إذ يحجم المساهمون المحليون الذي يتمتعون بنفوذ قوي عن التخلي عن حصصهم المسيطرة إلا مقابل أسعار مبالغ فيها بشدة.

المصدر : رويترز