مصر تتوقع نموا اقتصاديا بين 2 و2.5%

الحكومة المصرية تدرس فرض ضريبة إضافية تبلغ 5% على أصحاب الدخول المرتفعة لمدة عامين (الأوروبية)
الحكومة المصرية تدرس فرض ضريبة إضافية تبلغ 5% على أصحاب الدخول المرتفعة لمدة عامين (الأوروبية)

قال وزير المالية المصري هاني قدري دميان إن النمو الاقتصادي لمصر سيتراوح بين 2 و2.5% في السنة المالية الحالية.

وتقل أحدث أرقام للنمو المستهدف عن المستوى المعلن سابقا وهو ما بين 3 و3.5% للسنة المالية 2013/2014 مما يسلط الضوء على المتاعب التي يواجهها الاقتصاد المصري.

وقال دميان إن عجز الموازنة في السنة المالية الحالية سيتراوح بين 11 و12% ويميل أكثر إلى 12%. وتوقع دميان انخفاض عجز الموازنة إلى ما بين 105 و110% في السنة المالية المقبلة.

كما أشار في مؤتمر صحفي إلى أن الحكومة تدرس فرض ضريبة إضافية تبلغ 5% على أصحاب الدخول المرتفعة لمدة عامين.

وتفرض مصر حاليا ضريبة تبلغ 25% على من يزيد دخلهم السنوي على 250 ألف جنيه.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

قال وزير المالية المصري اليوم إن المساعدات الخليجية لمصر “فرصة لتقليص عجز الموازنة وحفز الاقتصاد الاستثماري وليس الاستهلاكي”. وكانت السعودية والإمارات والكويت قد وعدت بتقديم نحو 12 مليار دولار للقاهرة. وأضاف الوزير أن قيمة الاستثمارات الحكومية حاليا بلغت 85 مليار جنيه.

قال وزير الصناعة والتجارة الخارجية المصري إن بلاده تعد لمرحلة ثانية من خطة تحفيز الاقتصاد بكلفة تفوق 3.2 مليارات دولار، مضيفا أنه يسعى لنيل الموافقة على استخدام الفحم بصناعة الإسمنت والانتهاء من توزيع نحو 4.5 ملايين متر مربع من الأراضي على المستثمرين.

قال وزير التخطيط المصري اليوم إن بلاده تسعى لضخ 7.8 مليارات دولار لتحفيز اقتصادها قبل نهاية يونيو المقبل، وسيكون ضخ الأموال من خلال حزمتي تحفيز بدأت مصر بإنفاق أولاهما، وتوجه هذه الأموال لمشروعات البنية التحتية ومياه الشرب والنقل والسكن.

قال نائب رئيس الوزراء المصري اليوم إن حكومته بدأت في تنفيذ حزمة التحفيز الاقتصادي الثانية، وقيمتها 4.3 مليارات دولار، وتخصص لقطاع البنيات التحتية، وأشار إلى أن الإمارات تساهم في الحزمة بنحو 2.8 مليار دولار والباقي من الموازنة المصرية.

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة