برلمان الكويت يحقق في صفقتي طائرات وكهرباء

epa03928931 Kuwaiti members of the parliament attend the inauguration of the second session of the 14th legislative term of the Kuwaiti parliament, in Kuwait City, Kuwait, 29 October 2013. The Kuwaiti parliament convened for the first time since the elections that took place on 27 July. EPA/RAED QUTENA
undefined

صوّت مجلس الأمة الكويتي (البرلمان) أمس الأربعاء لصالح التحقيق في عقد منح تحالف شركات بقيادة جي دي أف سويز الفرنسية صفقة مشروع للكهرباء في البلاد، كما يشمل التحقيق اتفاقا أوليا بين الخطوط الجوية الكويتية وشركة إيرباص الأوروبية لشراء وتأجير طائرات، وتعد التحقيقات البرلمانية أمرا شائعا في الكويت.

وقد قررت المؤسسة التشريعية إنشاء لجنة لتقصي الحقائق بشأن مزاعم ارتكاب تجاوزات في صفقة بناء محطة لإنتاج الكهرباء بقيمة 2.5 مليار دولار. وكانت الكويت منحت مشروع محطة الزور الشمالية المستقلة للماء والكهرباء العام الماضي لائتلاف شركات بقيادة جي دي أف سويز، ويضم سوميتومو اليابانية وشركة عبد الله حمد الصقر وإخوانه الكويتية.

ويهدف المشروع إلى بناء محطة تنتج 1500 ميغاواط من الكهرباء ومحطة لتحلية المياه هو أول شراكة بين القطاعين العام والخاص في الكويت، ويعتبر المشروع اختبارا لبلد يجاهد لجذب المستثمرين الأجانب، وقد انطلقت أشغال المشروع الذي سيؤمن قرابة 10% من إجمالي إنتاج الكويت من الكهرباء، و20% من قدرتها على تحلية ماء البحر.

الخطوط الكويتية وقعت في ديسمبر الماضي اتفاقا أوليا مع إيرباص لشراء 25 طائرة جديدة قيمتها 4.4 مليارات دولار

صفقة طائرات
ويريد المشرعون الكويتيون أيضا التحقيق في كل الصفقات التي أبرمتها الخطوط الجوية الكويتية، والتي تسعى لتنفيذ أكبر عملية إحلال وتجديد لأسطولها منذ الغزو العراقي للكويت عام 1990.

وكانت الخطوط الكويتية وقعت في ديسمبر/كانون الأول الماضي اتفاقا أوليا مع إيرباص الأوروبية لشراء 25 طائرة جديدة في صفقة قيمتها 4.4 مليارات دولار وفق الأسعار الرسمية، وكذا تأجير 12 طائرة أخرى.

وقد وافق 21 نائبا على مقترح للجنة الشؤون القانونية في مجلس الأمة بالتحقيق في كل صفقات الخطوط الكويتية، ويقول النائب عدنان عبد السلام "التحقيق ضروري بسبب ورود معلومات بأن الشركة رفضت عروضا أحسن لشراء طائرات".

المصدر : وكالات