كارني: رفع الفائدة ببريطانيا يرتبط بالنمو

epa03840395 Mark Carney, governor of the Bank of England, gestures during a news conference following his address to business leaders in Nottingham, central England 28 August 2013. Carney's first policy speech as Bank of England governor is his chance to address investor doubts that he can keep interest rates on hold at a record low until at least late 2016. EPA/NIGEL RODDIS / POOL
undefined

قال محافظ بنك إنجلترا المركزي إن البنك لن يبدأ رفع أسعار الفائدة إلا عندما يقترب النشاط الاقتصادي من طاقته القصوى.

وفي مقابلة مع هيئة الإذاعة البريطانية، قال مارك كارني إن مسار السياسة النقدية ومسار أسعار الفائدة سيتحدد بعناية كبيرة بحيث "لا نجري أي تعديلات إلا عندما نرى نموا قابلا للاستثمار في الوظائف وفي الدخل وفي الإنفاق".

ويوم الأربعاء الماضي قال بنك إنجلترا إنه سينظر في نطاق واسع من مؤشرات الاقتصاد ولن يقتصر على معدل البطالة عندما يدرس رفع تكاليف الاقتراض، وإنه لا يتعجل هذا القرار.

وأكد كارني "يمكننا أن نأخذ وقتنا بشكل مسؤول ولا نعدل أسعار الفائدة إلا عندما ينحسر التباطؤ".

وقال البنك قبل نشر توقعاته الاقتصادية إن الأسواق تتوقع رفع الفائدة للمرة الأولى في الربع الثاني من عام 2015، وإن هذا يتسق مع هدف البنك لتضخم أقل بقليل فحسب من 2%.

كما ذكر كارني أن تاريخ دورات الطفرة والركود في أسعار المنازل ببريطانيا يبعث على القلق, لكن برنامج الحكومة لمساعدة مشتري المنازل ليس عاملا رئيسا في تعزيز الأسعار حاليا.

وقال محافظ المركزي إن بنك إنجلترا سيقول علنا وفي التوقيت المناسب إذا لم يعد راضيا عن تأثير البرنامج على الاستقرار المالي.

المصدر : رويترز