جولة مباحثات جديدة بين بغداد وكردستان

epa01748176 Iraqi workers at Tawke oil field in the town of Zakho, northern Iraq on 01 June 2009. The government's Ministry of Natural Resources announced the official start of oil exports from the Tawke field for 01 June at an average rate of 60,000 bpd, The ministry also said that 40,000 bpd of crude exports from Taq Taq field, which has estimated oil reserves of 1.2 billion barrels, would begin traveling by truck and through an Iraqi-Turkish export pipeline and the exported crude from both fields will be marketed by Iraq's State Oil Marketing Organization (SOMO), noting that the revenue will be deposited to the federal government's account. EPA/KAMAL AKRAYI
undefined

تبدأ في بغداد اليوم جولة مباحثات جديدة بين الحكومة العراقية الاتحادية وحكومة إقليم كردستان لحسم آلية تصدير نفط كردستان ودفع المستحقات للشركات النفطية الأجنبية ورواتب البشمركة الكردية ضمن الموازنة العامة الاتحادية للعراق للعام الحالي 2014.

وقال رئيس كتلة التحالف الكردستاني في البرلمان العراقي محسن السعدون في تصريحات صحفية إن رئيس حكومة إقليم كردستان نجيرفان برزاني سيصل اليوم إلى بغداد، وسيجتمع مع المسؤولين في الحكومة الاتحادية لمناقشة جميع المشاكل التي تواجه إقرار الموازنة العامة الاتحادية لعام 2014.

وأوضح أن ملف النفط وصل إلى مراحله النهائية، وسيحسم في اجتماع اليوم بين أربيل وبغداد، مما سيعجل إقرار الموازنة العامة, مؤكدا أن إقليم كردستان لم يصدر أي برميل من نفطه إلى الآن.

وقال إن الدستور منح الحق للإقليم والمحافظات بمشاركة الحكومة الاتحادية في وضع السياسة النفطية بتصدير وإنتاج النفط وإيداع وارداتهم المالية في خزينة الدولة الاتحادية.

وفي بداية الشهر الجاري، قال نائب رئيس الوزراء العراقي لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني إنه تم تحقيق بعض التقدم في المحادثات الهادفة إلى حل نزاع النفط بين كردستان والحكومة الاتحادية في بغداد، معربا عن أمله في إمكانية حل النزاع قريباً.

المصدر : وكالات