المركزي الصيني يتوقع تباطؤ النمو الاقتصادي

حذر البنك المركزي الصيني من أن رفع أميركا لأسعار الفائدة قد يضر باقتصادات الأسواق الناشئة (رويترز)
حذر البنك المركزي الصيني من أن رفع أميركا لأسعار الفائدة قد يضر باقتصادات الأسواق الناشئة (رويترز)

قال البنك المركزي الصيني إن النمو الاقتصادي في البلاد قد يتباطأ إلى 7.1% العام المقبل، مقارنة مع 7.4% في هذا العام، وذلك بفعل ضعف القطاع العقاري.

وأضاف البنك في تقرير أصدره أمس الأحد أن نمو الطلب العالمي قد يعزز الصادرات، لكن ليس بدرجة كافية لتعويض ضعف الاستثمار العقاري.

ورجح أن تنمو الصادرات 6.9% في العام المقبل مقارنة مع 6.1% في العام الجاري، على أن يتسارع نمو الواردات إلى 5.1% العام المقبل مقارنة مع 1.9% في العام 2014.

وحذر البنك من أن التحرك المتوقع لمجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) لرفع أسعار الفائدة في وقت ما من العام المقبل، قد يضر باقتصادات الأسواق الناشئة.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

خفّض صندوق النقد الدولي توقعاته لنمو الصين هذا العام إلى 7.75% من 8% مستشهدا بضعف الاقتصاد العالمي والصادرات, وقال إن على بكين أن تعطي أولوية لكبح نمو التمويل الاجتماعي.

إن استمرار سجل النمو الممتاز في الصين لم يعد ممكنا. وحتى إذا تمكنت الصين من الهبوط الناعم فإن نمو الناتج السنوي سوف يتباطأ إلى 5% أو 6% في العقود القادمة.

أظهرت أرقام إدارة الجمارك الصينية أن الصادرات سجلت نموا أسرع من المتوقع الشهر الماضي, متعافية من هبوط مفاجئ الشهر السابق، في إشارة لتحسن الطلب العالمي.

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة