إضراب نقل يسبب إرباكا في أنحاء اليونان

A commuter looks at an announcement board inside the Athens Eleftherios Venizelos airport during a 24-hour general strike in Athens, Greece, 27 November 2014. Air, rail and ferry transport were disrupted across Greece on 27 November with many public services shutting down as unions held a 24-hour nationwide strike to protest ongoing austerity measures. Dozens of flights were cancelled or rescheduled as air traffic controllers walked off the job at midnight.
حركة الطائرات توقفت نتيجة للإضراب (الأوروبية)

شهدت حركة النقل بالطائرات والقطارات والعبارات في أنحاء اليونان إرباكا اليوم الخميس، وأغلقت الكثير من الخدمات العامة جراء قيام النقابات بتنظيم إضراب عام لمدة 24 ساعة في مختلف أنحاء البلاد احتجاجا على إجراءات التقشف الحالية. 

وتسبب الإضراب الذي دعت إليه كبرى نقابات القطاعين الخاص والعام في البلاد في إغلاق المدارس الحكومية واضطرار المستشفيات ومرافق الإسعاف إلى الاعتماد على أقسام الطوارئ فقط. 

وألغيت العشرات من رحلات الطيران أو أعيد جدولتها في الوقت الذي امتنع فيه المراقبون الجويون عن العمل منتصف ليل الأربعاء/الخميس.

وسوف تعقد النقابات مسيرات حاشدة عبر أثينا وفي مدينة ثيسالونيكي الساحلية بشمال البلاد.

ويأتي هذا عقب إضراب للصحفيين قبل يوم تسبب في توقف جميع نشرات الأخبار في اليونان. ونتيجة لذلك لم تصدر أي صحيفة اليوم الخميس.

وتحتج نقابات الصحفيين على فصل الصحفيين وعلى خفض المعاشات والمزايا. ولم يتقاض المئات من الصحفيين العاملين في القطاع الخاص رواتبهم لشهور. 

واضطرت اليونان إلى تطبيق خفض كبير في الإنفاق ورفع الضرائب بشكل هائل بعد تلقيها حزم إنقاذ مالي دولية بقيمة مليارات اليورو منذ العام 2010  لدعم اقتصادها المتعثر. 

وشهدت اليونان منذ 2010 إضرابات متكررة ضد سياسات التقشف. لكن التعبئة تعززت منذ بداية العام الحالي.

وعادت البلاد إلى النمو الذي يتوقع أن يتسارع في 2015 لكن بعد ست سنوات من انكماش أفقدها ربع ثروتها.

وتقول منظمة العمل الدولية إن وظيفة من كل أربع ألغيت وحذرت هذا الأسبوع من "أزمة اجتماعية طويلة".

وبلغت نسبة البطالة 25.9% في أغسطس/آب بينما تراجع مؤشر الأجور 23.8% منذ مطلع 2010.

المصدر : وكالات