الصين تخفض أسعار الفائدة لدعم اقتصادها

A woman walks past the headquarters of the People's Bank of China (PBOC), the central bank, in Beijing, in this file picture taken June 21, 2013. China's central bank is injecting a combined 500 billion yuan ($81.35 billion) of liquidity into the country's top banks, according to media reports, a sign that authorities are stepping up efforts to shore up a faltering economy REUTERS/Jason Lee/Files (CHINA - Tags: BUSINESS POLITICS)
بنك الصين المركزي خفض سعر الفائدة لأول مرة في أكثر من عامين (رويترز)

خفضت الصين أسعار الفائدة القياسية للمرة الأولى في أكثر من عامين لتقلص تكاليف الاقتراض، وتدعم الاقتصاد المتباطئ الذي يبدو بصدد تسجيل أضعف معدل نمو سنوي في 24 عاما.

وقال بنك الشعب الصيني (المركزي) إنه قرر خفض سعر الإقراض الرئيسي لأجل عام أربعين نقطة أساس إلى 5.6%.

وأضاف المركزي أنه تقرر خفض سعر الإيداع الرئيسي لأجل عام 25 نقطة أساس، موضحا أن التخفيضات ستدخل حيز التنفيذ يوم 22 نوفمبر/ تشرين الثاني.

يُذكر أن اقتصاد الصين حقق نموا اقتصاديا بمقدار 7.3% بالربع  الثالث من العام الحالي هبوطا من 7.5% بالربع الذي سبقه, ليسجل أبطأ معدل للاقتصاد منذ 2009، ذروة الأزمة المالية العالمية.

وقال محللون إن ضعف النمو الاقتصادي وتباطؤ نمو القطاع الصناعي سيضغطان على الحكومة لاتخاذ خطوات أقوى.

وسعت الحكومة منذ أبريل/نيسان الماضي لاتخاذ إجراءات لتعزيز النمو الاقتصادي، منها خفض الحد الأعلى لمستوى احتياطي رأس المال للبنوك من أجل توفير أموال أكبر لاستخدامها للائتمان.

واعترف الرئيس الصيني شي جين بينغ في وقت سابق من هذا الشهر أن اقتصاد بلاده يواجه مخاطر مالية، لكنه أكد أنها قادرة على التغلب عليها.

المصدر : وكالات