أمير قطر يستبعد تأثر اقتصاد بلاده بهبوط النفط

أمير قطرالشيخ تميم بن حمد آل ثاني :مجلس التعاون البيت الإقليمي الأول وأرحب بالأشـقاء فـي قمتهـم بالدوحـة
أشار أمير قطر إلى أن الميزانية العامة للدولة مبنية على أساس تقديرات محافظة جدا لأسعار المحروقات (الجزيرة)

أكد أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني متانة اقتصاد بلاده، وقال إنه لن يتأثر بالهبوط الحالي في أسعار النفط العالمية, إذ إن الميزانية العامة للدولة مبنية على أساس تقديرات محافظة جدا لأسعار المحروقات.

وفي افتتاح دور الانعقاد العادي الثالث والأربعين لمجلس الشورى, استشهد الأمير بالمؤشرات الدولية التي أكدت محافظة قطر على تصنيف اقتصادي متقدم من بين أعلى التصنيفات على مستوى العالم، وتحقيقها مراكز مرتفعة على مؤشرات التنافسية الدولية.

كما أشار إلى تحقيق الاقتصاد القطري معدلات نمو جيدة، حيث بلغ معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي 6.3% هذا العام.

وقال إن تحقيق هذا المعدل يعتبر إنجازاً كبيراً إذا أخذ بعين الاعتبار أن مساهمة القطاع الهيدروكربوني في الناتج المحلي الإجمالي لم تحقق أي زيادة تذكر في العام نفسه، وبالتالي فإن النمو كله جاء من التوسع في القطاع غير النفطي ولا سيما الخدمات، خصوصا القطاع المالي وقطاع البناء المدفوعين بالاستثمارات الضخمة الخارجية والداخلية، حيث وصل معدل النمو فيه إلى نحو 11%.

يضاف إلى ذلك التطور في الميزان التجاري هذا العام مقارنة بالأعوام السابقة، ليبلغ الفائض 52% من الناتج المحلي الإجمالي.

ومشيرا إلى القطاع الخاص كشريك رئيسي في التنمية، قال الأمير إن الحكومة أقرت برنامجا طموحا لتحفيز القطاع الخاص ودعم البنية التحتية للتجارة.

كما تعمل الحكومة على الانتهاء من إعداد تشريعات وإجراءات جديدة تساهم في تطوير بيئة الأعمال وترك أكبر حيز ممكن للقطاع الخاص للمساهمة في التنمية المستدامة في قطاع الأعمال.

وفي إطار العمل على تشجيع الاستثمارات الأجنبية، ذكر الأمير أنه قد تم رفع نسبة تملك غير القطريين لأسهم الشركات المدرجة في بورصة قطر ومعاملة مواطني دول مجلس التعاون معاملة القطريين في هذا المجال.

المصدر : الجزيرة + وكالة الأنباء القطرية (قنا)