توقيع مذكرة تفاهم لتوريد الغاز الروسي للصين

Russian Prime Minister Dmitry Medvedev (2-R) and Chinese Prime Minister Li Keqiang (2-L) attend a signing ceremony following their talks at the Russian Government House in Moscow, Russia, 13 October 2014. Medvedev told of the countrys' hope to reach an agreement on gas shipments via the Western Route next year. EPA/EKATERINA SHTUKINA / RIA NOVOSTI / GOVERNMENT PRESS SERVICE POOL MANDATORY CREDIT
في منتصف الشهر الماضي وقعت روسيا والصين اتفاقيات عدة أثناء زيارة رئيس الوزراء الصيني لي كه تشيانغ لموسكو (الأوروبية)

وقعت روسيا والصين اتفاق إطار عمل لتوريد الغاز عبر ما يسمي بالطريق غربي.

وقالت الحكومة الروسية في بيان إن مذكرة التفاهم وقعتها شركة غاز بروم الروسية للغاز مع سي أن بي سي الصينية المملوكة للدولة.

وبموجب شروط اتفاق الإطار، فإن الشركة الصينية ستشتري أيضا حصة قدرها 10% في فانكور نفط الروسية، وهي إحدى وحدات روس نفط, أكبر شركة منتجة للنفط في روسيا.

وفي منتصف الشهر الماضي وقعت روسيا والصين اتفاقيات عدة أثناء زيارة رئيس الوزراء الصيني لي كه تشيانغ موسكو.

وتشمل الاتفاقيات اتفاقية حكومية للتعاون بشأن نقل إمدادات الغاز الطبيعي عبر ما يطلق عليه اسم الطريق الشرقي، وهي اتفاقية ضرورية للمضي قدما في تنفيذ اتفاق لتوريد الغاز الروسي إلى الصين لمدة 30 عاما بقيمة 400 مليار دولار جرى توقيعه في مايو/أيار الماضي.

وبحسب رئيس الوزراء الروسي ديمتري مدفيدف فقد ارتفعت قيمة التجارة الثنائية أكثر من الضعف وقفزت من 40 إلى 90 مليار دولار في السنوات الست الأخيرة.

المصدر : رويترز