ارتفاع قياسي متوقع لأسعار الغاز بأوكرانيا

تعبئة الغاز لإحدى السيارات
تعبئة الغاز لإحدى السيارات من أوجه معاناة الأوكرانيين من أزمة الغاز بين بلادهم وروسيا (الجزيرة)

محمد صفوان جولاق-كييف

تتعاظم مخاوف الأوكرانيين يوما بعد يوم، مع دخول فصل الشتاء، لكن السلطات ألمحت إلى أن موسم التدفئة المركزية قد لا يبدأ مع منتصف الشهر الجاري كالمعتاد، وذلك بسبب أزمة الغاز المشتعلة بين كييف وموسكو.

رئيس الوزراء الأوكراني اتهم روسيا باستغلال الغاز "لتجميد أوكرانيا وتركيعها، وخلق صراع متجمد آخر فيها"، في إشارة إلى أزمة قطع الإمدادات شتاء العام 2009.

وازدادت مخاوف الأوكرانيين بعد أن ألمحت شركة "نفطوغاز" الأوكرانية إلى أنها لا تستبعد رفع أسعار الغاز مع بداية العام المقبل، لتتوحد بين السكان والمصانع والشركات وجميع المؤسسات والشركات.

توحيد الأسعار سيقفز بها قياسيا إلى أربعة أضعاف ما كانت عليه بالنسبة للسكان، بعد أن رفعت بنحو 73% مع بداية يونيو/حزيران الماضي، ما يعني أن شريحة واسعة من الأوكرانيين ستضطر لدفع نسبة تتراوح بين 30% و60% من دخلها على فواتير الغاز وباقي الخدمات شهريا، في مجتمع لا يتجاوز فيه دخل الفرد الوسطي 400 دولار.

 
مخاوف من تفاقم أزمة الغاز بين كييف وموسكو مع اقتراب الشتاء (الجزيرة)
مخاوف من تفاقم أزمة الغاز بين كييف وموسكو مع اقتراب الشتاء (الجزيرة)

شروط وبدائل
وتهدد أزمة الغاز أيضا برفع أسعار السلع والبضائع وكلفة المواصلات، خاصة أن الكثير من المركبات والمصانع تعتمد على الغاز الروسي، الذي ارتفعت أسعاره بواقع 28% تقريبا خلال شهرين.

وتشترط روسيا على أوكرانيا تسديد ملياري دولار مقابل دفعات غاز سابقة، ودفع 1.9 مليار دولار لتزويدها بدفعة جديدة، بعد أن رفعت أسعار الغاز من 286 إلى نحو 500 عن كل ألف متر مكعب.

وكانت موسكو قد أوقفت إمداداتها في يونيو/حزيران الماضي عن أوكرانيا، معلنة التحول إلى نظام الدفع المسبق مع كييف، التي تعتبر أن الأسعار والإجراءات الروسية "مسيسة".

ولتفادي المصدر الروسي باهظ الثمن، سعت أوكرانيا إلى مصادر أخرى، فبدأت باستيراد الغاز الروسي عكسيا من سلوفاكيا، وتلقت وعودا بالإمداد من دول أوروبية أخرى، لتبقى أسعاره في حدود 380-400 دولار عن كل ألف متر مكعب، ولكن بكميات لا تغنيها عن استيراده مباشرة من روسيا.

مخاوف الأوكرانيين لا تتبدد، وتحليلات معظم الخبراء لا تبعث الأمل بحل وشيك يقيهم البرد، ويحميهم من غلاء الأسعار، ويستمر بتحريك عجلة الحياة الاقتصادية.

بوراكوفسكي: الغاز المستورد من أوروبا لا يلبي خمس حاجة أوكرانيا (الجزيرة)
بوراكوفسكي: الغاز المستورد من أوروبا لا يلبي خمس حاجة أوكرانيا (الجزيرة)

خطر وشيك
إيغور بوراكوفسكي عميد معهد الدراسات الاقتصادية في العاصمة كييف كشف للجزيرة نت أن الغاز الروسي المستورد عكسيا من أوروبا لا يلبي إلا خمس حاجتها السنوية، التي تقارب 50 مليار متر مكعب.

في سياق متصل، لفت بوراكوفسكي إلى أن المصدر الأوروبي ليس مضمونا، لأن العلاقات الروسية الأوروبية توترت جدا بسبب الأزمة الأوكرانية، وروسيا قد تقطع إمداداتها عن أوروبا.

ولفت أيضا إلى أن الاحتياطي الأوكراني لا يتعدى عمليا 6-8 مليارات متر مكعب من الغاز، أما باقي الاحتياط البالغ نحو 12 مليار متر مكعب فتمتلكه شركات خاصة.

وخلص بوراكوفسكي إلى أن أزمة الغاز تهدد الاقتصاد الأوكراني بواقع كارثي، يعرج مستندا إلى مساعدات الغرب وصندوق النقد، ومهدد بالانهيار إذا ما استمرت الأزمة قائمة بين كييف وموسكو، على حد قوله.

المصدر : الجزيرة