الجزائر تتوقع هبوط إيرادات الطاقة

تتوقع مجموعة سوناطراك الجزائرية هبوط إيرادات مبيعات النفط والغاز بواقع 5.2% لعام 2014 مقارنة بالعام السابق، في حال استقرار أسعار الخام حتى نهاية العام الجاري.

وقال المدير العام بالنيابة لسوناطراك سعيد سحنون للإذاعة الرسمية إن من المتوقع أن تبلغ الإيرادات حوالي 60 مليار دولار إذا استقرت أسعار النفط.

وحل سحنون محل المدير العام السابق للمجموعة سوناطراك في يوليو/تموز الماضي.

وكانت إيرادات الطاقة الجزائرية قد انخفضت إلى 63.3 مليار دولار عام 2013 من 70.5 مليارا في العام السابق له.

وتعتمد الجزائر بصورة كبيرة على إيرادات الطاقة لتمويل خطتها للتنمية الاقتصادية والبرامج الاجتماعية التي ساعدتها في تفادي بعض الاضطرابات التي ضربت جيرانها عام 2011.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

قال مسؤول كبير بقطاع الطاقة في الجزائر إن أكثر من 50 شركة تشارك في المراحل المبكرة من جولة عطاءات جديدة للطاقة. وتتطلع الجزائر لتعويض أثر تباطؤ إنتاج النفط الخام والغاز.

بعد مضي نحو ستة أشهر على الهجوم الدامي الذي تعرضت له منشأة غاز في عين أميناس الجزائر، لم تقم شركتا النفط بي بي البريطانية وشتات أويل النرويجية بعد بإعادة العاملين، في ظل خلافات مع الحكومة الجزائرية بشأن متطلبات الأمن حول المنشأة.

توقعت الجزائر تحقيق تقدم سريع في التحقيق الذي تجريه في مزاعم فساد تشمل شركة سوناطراك الحكومية وعملاق النفط الإيطالي إيني، وذلك فور تلقي السلطات الجزائرية ردودا على طلبات للمساعدة في جمع المعلومات من السلطات القضائية في إيطاليا وسويسرا والإمارات العربية المتحدة.

أعربت الجزائر عن خشيتها من أن تخسر نحو 20 مليار دولار سنويا في حال استمرار انخفاض أسعار النفط الخام. وعزا وزير الطاقة الجزائري تراجع الأسعار إلى عدم التوازن بين العرض والطلب بأسواق النفط، في ظل معروض كبير للخام.

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة