فنزويلا تطالب أوبك بوقف تراجع أسعار النفط

Venezuela's Foreign Minister Rafael Ramirez arrives at a news conference in Caracas October 10, 2014. Venezuela will end up paying less than $1 billion to Exxon Mobil Corp for oil assets nationalized in 2007, after this week's World Bank tribunal award, the Venezuelan government said on Friday. Venezuela says it will deduct a previous award made against it by another international tribunal, the Paris-based International Chamber of Commerce (ICC), from Thursday's $1.6 billion ruling by the World Bank's ICSID body. Behing a portrait of national independence heroe Simon Bolivar. REUTERS/Jorge Silva (VENEZUELA - Tags: POLITICS BUSINESS ENERGY)
وزير الخارجة الفنزويلي رافائيل راميريز قال إن أسعار النفط تواصل هبوطها بسبب طلب ضعيف وعرض كبير (رويترز)

قال وزير الخارجية الفنزويلي رافائيل راميريز إن بلاده ستطلب عقد اجتماع استثنائي لمنظمة الدول المصدرة للنفط أوبك، في محاولة لوقف تراجع سعر برميل النفط.

وأضاف راميريز الذي شغل في الماضي منصب وزير النفط والمدير العام للشركة الوطنية للنفط، "إنني مقتنع بأن ذلك ليس بسبب الأسواق بل بتلاعب في الأسعار من أجل خلق مشاكل اقتصادية للشركات الكبرى المنتجة للنفط".

وأكد راميريز أنه "لا أحد يريد أن يتراجع سعر البرميل إلى أقل من 100 دولار"، وأوضح أن طلب عقد اجتماع استثنائي سيقدم في اجتماع مقرر أصلا لأوبك في 27 نوفمبر/تشرين الثاني في فيينا.

وتابع أن تراجع الأسعار ناجم عن زيادة في إنتاج الدول غير الأعضاء في أوبك، وألمح إلى النفط الصخري الذي تعد الولايات المتحدة المنتج الأول له في العالم.

ومع أنها تملك أكبر احتياطي نفطي في العالم، لا تنتج فنزويلا سوى 2.4 مليون برميل يوميا، تشكل 96% من عائداتها من النقد الأجنبي.

وقالت أوبك التي تضم 12 بلدا وتؤمن ثلث النفط الخام للعالم إن أسعار النفط تواصل هبوطها بسبب "طلب ضعيف وعرض كبير".

وهبط سعر الخام الأميركي الخفيف الجمعة الماضي أكثر من دولارين، مسجلا أدنى مستوى له منذ العام 2012، وهو ما يزيد من الضغط على أوبك لخفض الإنتاج من أجل إنقاذ الأسعار في مواجهة تباطؤ الطلب.   

وانخفض سعر خام برنت الأوروبي في عقود نوفمبر/تشرين الثاني 1.25 دولار إلى 88.11 دولارا، وهو أدنى مستوى له منذ ديسمبر/كانون الأول 2010.

المصدر : رويترز