هبوط عدد العاطلين في إسبانيا

قالت الحكومة الإسبانية إن عدد العاطلين عن العمل انخفض الشهر الماضي, مما يعطي دفعة من الأمل لنحو 4.7 ملايين عاطل في إسبانيا، رابع أكبر اقتصاد في منطقة اليورو.

وقالت حكومة رئيس الوزراء ماريانو راخوي إن الهبوط يعتبر مؤشرا على أن الاقتصاد يخرج من عنق الزجاجة بعد الأزمة المالية العالمية عام 2008 وسقوط إسبانيا في الركود المزدوج.

وهبط عدد المسجلين كعاطلين بمقدار 107.570 شخصا في ديسمبر/كانون الأول -بالمقارنة مع الشهر الذي سبقه- إلى 4.7 ملايين شخص.

وقالت وزيرة الدولة لشؤون التوظيف إنغراشيا هيدالغو إن الهبوط هو الأول منذ بدأت أزمة إسبانيا المالية، مشيرة إلى أن سياسات الحكومة فيما يتعلق بإصلاحات سوق العمل بدأت تؤتي أكلها.

يُشار إلى أن إسبانيا خرجت من فترة الركود في الربع الثالث من العام الماضي مسجلة نموا بنسبة 0.1%، لكن معدل البطالة فيها لا يزال يصل إلى 25.98%.

وحذر صندوق النقد الدولي إسبانيا مؤخرا من أنها ستواجه خمس سنوات أخرى ترتفع فيها نسبة البطالة إلى أكثر من 25% إلا في حال اتخذت الحكومة إصلاحات تشجع الشركات على خفض الأجور فقط من دون اللجوء إلى الاستغناء عن العمال.

وتعتبر نسبة البطالة في إسبانيا الأعلى بين دول مجموعة اليورو بعد اليونان. وتؤكد الحكومة أن اقتصادها يتحسن وأنه سيبدأ في خلق فرص العمل عام 2014.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

رجح بنك إسبانيا المركزي انكماش اقتصاد البلاد بنسبة 1.5% في العام الجاري، وارتفاع معدل البطالة ليصل لمستوى 23.4%. وعزا في نشرته الفصلية التي صدرت الاثنين الانكماش بالأساس إلى تراجع في الطلب المحلي، وتوقع عودة الاقتصاد للانتعاش الجزئي في بداية العام القادم.

تدفق على مدريد آلاف المحتجين على إجراءات التقشف الحكومية في إسبانيا وعلى ارتفاع معدل البطالة إلى أكثر من 24%. وجاء معظم هؤلاء من مناطق مختلفة من إسبانيا قطع كثيرون منهم أميالا مشيا على الأقدام للتعبير عن غضبهم إزاء الإجراءات الحكومية.

انزلقت إسبانيا بصورة أكبر في الركود الاقتصادي في الربع الثاني من العام الحالي، بعد أن أبطأت سياسات التقشف الحكومية وخفض الإنفاق وارتفاع معدل البطالة طلب المستهلكين.

حذرت العمل الدولية اليوم من ارتفاع مهول للبطالة ولا سيما لدى الشبان الأوروبيين إذا غادرت اليونان منطقة اليورو أو وقع تصدع بهذه الأخيرة. وتوقع كبير الاقتصاديين بالمنظمة أن ترتفع البطالة في إسبانيا إلى 27.7% في 2014 وفي ألمانيا إلى 10%.

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة