مصر تستهدف نموا بين 4% و4.5%

Egypt's interim President Adli Mansour (C) attends the first meeting with new government ministers at El-Thadiya presidential palace in Cairo in this handout picture dated July 16, 2013. Egypt's interim government sets about the mammoth task of returning the country to civilian rule and rescuing the economy on Wednesday, a process complicated by deadly protests and a political stalemate with powerful Islamist groups. Interim head of state Mansour, the burly judge leading the army-backed administration, swore in 33 mainly liberal and technocratic ministers at the presidential palace on Tuesday. Picture taken July 16, 2013. REUTERS/Egyptian Presidency/Handout (EGYPT - Tags: POLITICS MILITARY) ATTENTION EDITORS - NO SALES. NO ARCHIVES. THIS IMAGE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. FOR EDITORIAL USE ONLY. NOT FOR SALE FOR MARKETING OR ADVERTISING CAMPAIGNS. THIS PICTURE IS DISTRIBUTED EXACTLY AS RECEIVED BY REUTERS, AS A SERVICE TO CLIENTS
undefined

قال وزير التخطيط المصري أشرف العربي اليوم إن سلطات بلاده تستهدف تحقيق نمو اقتصادي يتراوح بين 4% و4.5% في العام المالي المقبل الذي يبدأ آخر يونيو/حزيران المقبل، وذلك في وقت تواصل فيه الحكومة تنفيذ خطط لتحفيز الاقتصاد. وشهدت مصر نموا ضعيفا في السنة المالية الحالية بلغ 2.1%.

وتظل توقعات حكومة القاهرة مرتفعة جدا مقارنة بتوقعات صندوق النقد الدولي، إذ أشار في آخر توقعاته إلى أن نمو الاقتصاد المصري يبلغ العام الماضي نسبة 1.8%، على أن يرتفع إلى 2.8% في العام الجاري. وقال العربي ردا على سؤال رويترز إن توقعات النمو للعام المالي الحالي 2013-2014 لم تتغير، وتتراوح بين 3% و3.5%، وقال بعض الوزراء المصريين سابقا إن النسبة بلغت 3.5%.

وزير التخطيط المصري قال إن النمو للعام المالي الحالي 2013-2014 لم يتغير ويتراوح بين 3% و3.5%

وسبق للحكومة المؤقتة في مصر، التي حصلت على مساعدات خليجية فاقت 12 مليار دولار، أن طرحت العام الماضي حزمة لتحفيز الاقتصاد بقيمة 30 مليار جنيه (4.31 مليارات دولار)، وتعتزم إطلاق حزمة أخرى بالقيمة نفسها في وقت لاحق هذا الشهر.

سيناريو متفائل
وقال الاقتصادي في مجموعة هيرميس محمد أبو باشا عن توقعات الحكومة للنمو إنها تستند إلى "سيناريو أكثر تفاؤلا نسبيا"، وتوقع تحسناً في اقتصاد مصر خلال العام المالي المقبل أو على الأقل في نصفه الثاني بعد إنجاز استحقاقات خارطة الطريق وإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية.

من جانب آخر، قررت إيطاليا اليوم رفع حظر سفر مواطنيها إلى المنتجعات البحرية المصرية، غير أن وزارة الخارجية الإيطالية أبقت على تحذيرها لهم بضرورة تجنب التوجه لباقي مناطق مصر بالنظر إلى استمرار الاضطرابات وغياب الاستقرار.

وكان السياح الإيطاليون من أكثر سياح العالم توافدا على مصر، حيث ناهز عددهم مليونا في 2010، ليتقلص عددهم إلى أربعمائة ألف فقط العام الماضي، وذلك قبل إصدار روما تحذيرا من السفر في أغسطس/آب الماضي.

المصدر : وكالات