أميركا: الصين تنتهك قواعد التجارة الدولية

اتهمت واشنطن بكين بانتهاك قواعد التجارة الدولية بسبب فرضها رسوم استيراد على أحد منتجات الصلب الأميركي عالي التقنية، وهو ما يضر بالصادرات والوظائف بالولايات المتحدة.

وتتعلق القضية بمنتج الصلب المعروف باسم "جي أو إي إس" الذي يستخدم في  تصنيع المحولات الكهربائية عالية الكفاءة. 

وقال الممثل التجاري الأميركي مايكل فرومان إن هذه الرسوم خفضت الصادرات الأميركية من هذا المنتج إلى الصين من 250 مليون دولار سنويا إلى ثلاثة ملايين فقط.

وأضاف "نحن نلتزم بالتأكد من أن شركاءنا التجاريين يلتزمون بنفس القواعد والرد بالتصرف المناسب عندما نجد أن هناك انتهاكات".

وأشار إلى أن الولايات المتحدة تحركت رسميا ضد انتهاك الصين لقرار منظمة التجارة العالمية الصادر في نوفمبر/تشرين الثاني 2012.

وفي أوائل الشهر الجاري، قالت الصين إن فائضها التجاري ارتفع بنحو 13% على أساس سنوي إلى نحو 260 مليار دولار العام الماضي مع تواصل نمو الصادرات متجاوزا نمو الواردات.

كما زادت القيمة الإجمالية للتجارة بنسبة 7.6% عام 2013 إلى 4.16 تريليونات دولار، وهي المرة الأولى التي تتخطى فيها تجارة الصين أربعة تريليونات دولار.

وانخفض الفائض التجاري مع الولايات المتحدة بنسبة 1.3% إلى 215.9 مليار دولار.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

حققت واشنطن انتصارا كبيرا في نزاع مع الصين عندما حكمت منظمة التجارة العالمية بأن الصين تتبع إجراءات تمييزية ضد موردي البطاقات المصرفية الأميركيين لصالح شركة مملوكة للدولة تتمتع باحتكار غير قانوني.

قام الرئيس الصيني الجديد تشي جين بينغ بزيارته الأولى للولايات المتحدة الأميركية في مايو/أيار 1980 ولقد كان في ذلك الوقت موظفا صغيرا يبلغ من العمر 27 عاما يرافق جينج بياو نائب رئيس الوزراء وأحد كبار المسؤولين العسكريين الصينين في تلك الفترة.

قالت الإدارة الأميركية إن قيمة العملة الصينية لا تزال أقل من المستوى الحقيقي لكنها لم تتهم الصين بسوء استغلال العملة. وقالت وزارة الخزانة الأميركية في تقرير نصف سنوي إنه لا يوجد سند قانوني لاتهام الصين بالتلاعب بالعملة.

أعلن مسؤول في البيت الأبيض أن الولايات المتحدة أحرزت تقدما جوهريا في محادثات جرت في الآونة الاخيرة بشأن قضايا أمن الإنترنت مع الصين وروسيا، مشيرا إلى موافقة الصين على إقامة مجموعة عمل مشتركة مع الولايات المتحدة بهذا الشأن.

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة