توتال تنقب عن الغاز الصخري في بريطانيا

epa02985045 An image of a Total gas station in Frankfurt, Germany, 05 July 2010. Total reported 28 October 2011 its 2011 third-quarter profit rose 24 per cent. Expressed in US dollars, the increase was 36 per cent. Adjusted net operating income from the business segments was 2,95 billion euro, compared to 2,64 billion euro in the third quarter 2010, an increase of 12 per cent. Total is the fifth largest publicly-traded integrated international oil and gas company and a chemicals manufacturer. Total operates in more than 130 countries and has 96,300 employees. EPA/MAURITZ ANTIN
undefined

أصبحت توتال الفرنسية أول شركة نفط رئيسية تدخل سوق الغاز الصخري في بريطانيا بعد حصولها على 40% من امتيازين في شمال إنجلترا بقيمة 48 مليون دولار.

وتعتبر مشاركة توتال في القطاع تعزيزا لصناعة الغاز الصخري في بريطانيا التي تمثل واحدة من الصناعات الواعدة في أوروبا في مجال النفط والغاز غير التقليدي في القارة، رغم صغر حجم الامتياز لتوتال التي تعتبر واحدة من أكبر خمس شركات نفطية في العالم.

وطبقا لبعض التقديرات فإن احتياطيات بريطانيا من الغاز الصخري كبيرة، بحيث يمكن أن يساعدها في الاستغناء عن الواردات. لكن لم يتم حتى الآن حفر إلا عدد قليل من آبار الغاز لتأكيد هذه الاحتياطيات.

وترى الحكومة البريطانية أن استخراج الغاز الصخري سيزيد من عائداتها، ومنحت تخفيضات ضريبية لبعض الشركات في الصناعة.

يشار إلى أن المنظمات الصديقة للبيئة تقاوم استخدام تكنولوجيا التكسير الهيدروليكي في الحصول على الغاز الصخري. وتواجه توتال الفرنسية صعوبة في التنقيب عن الغاز الصخري في فرنسا بسبب الهاجس البيئي. ووافقت المحكمة الدستورية الفرنسية في أكتوبر/تشرين الأول الماضي على منع استخدام هذه التكنولوجيا لاستخراج النفط والغاز في فرنسا.

لكن الحكومة البريطانية وعدت بتقديم مساعدات مالية للمجالس المحلية لتشجيعها على القبول بالتنقيب في مناطقها.

المصدر : رويترز