بغداد ترفض سعي كردستان لتصدير النفط

epa01748176 Iraqi workers at Tawke oil field in the town of Zakho, northern Iraq on 01 June 2009. The government's Ministry of Natural Resources announced the official start of oil exports from the Tawke field for 01 June at an average rate of 60,000 bpd, The ministry also said that 40,000 bpd of crude exports from Taq Taq field, which has estimated oil reserves of 1.2 billion barrels, would begin traveling by truck and through an Iraqi-Turkish export pipeline and the exported crude from both fields will be marketed by Iraq's State Oil Marketing Organization (SOMO), noting that the revenue will be deposited to the federal government's account. EPA/KAMAL AKRAYI
undefined

رفضت حكومة بغداد سعي إقليم كردستان العراق لبيع نفطه دون الرجوع إليها، معتبرة ذلك "مخالفة صارخة للدستور".

وفي أول رد فعل للحكومة المركزية، أصدرت وزارة النفط بيانا جاء فيه "ببالغ من الأسف والاستغراب تلقت وزارة النفط خبر إعلان وزارة الموارد الطبيعة بإقليم كردستان استعدادها لبيع شحنة من النفط تصل إلى مليوني برميل أواخر يناير/كانون الثاني".

وكانت وزارة الموارد الطبيعية بإقليم كردستان الذي يتمتع بحكم ذاتي أعلنت أمس الخميس على موقعها الرسمي على الإنترنت سعيها لبيع الدفعة الأولى من نفط الإقليم وتقدر بمليوني برميل نهاية الشهر الحالي.

وقال بيان الحكومة العراقية إن الإعلان يُعد "خرقا واضحا وغير مقبول للاتفاق الأخير بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان".

وأكد بيان الإقليم السعي لرفع معدلات البيع لتصل إلى أربعة ملايين نهاية فبراير/شباط المقبل، ثم ترتفع إلى ستة ملايين برميل نهاية مارس/آذار لقادم.

وستجري عملية الضخ من خلال أنبوب تابع لإقليم كردستان يلتقي بأنبوب ضخ النفط العراقي إلى ميناء جيهان التركي على البحر المتوسط.

وأكدت وزارة النفط في بيانها "رفضها وبشدة آلية التصدير المعلنة من قبل وزارة الموارد الطبيعية في إقليم كردستان، بأن يكون دور شركة تسويق النفط (سومو) هو المراقبة فقط".

وبدأت عمليات تصدير النفط من إقليم كردستان إلى ميناء جيهان جنوب تركيا، وفق ما أعلن وزير الطاقة التركي تانيز يلدز، في الثاني من الشهر الحالي.

ويمتد خط النفط بين كركوك بالعراق وخط أنابيب جيهان التركي الذي يعمل بأقل من طاقته البالغة 1.5 مليون برميل يوميا.

وتعتبر الحكومة الكردية المحلية أن كميات النفط والغاز المنتجة بهذه المنطقة ملك لكردستان العراق، الذي يتمتع بحكم ذاتي، وتسعى لبيع النفط بالأسواق العالمية دون المرور عبر سلطة بغداد الاتحادية.

من جهتها، تحتج حكومة بغداد على تصدير النفط دون إشرافها معتبرة أن الطاقة المنتجة بكافة مناطق العراق ملك للبلد كله.

وتمثل مبيعات النفط الخام العراقي 95% من عائدات الحكومة، وقرابة ثلثي الناتج المحلي الإجمالي.

المصدر : الفرنسية