قطر ترسل آخر شحنات منحة الغاز لمصر

afp : Qatari Liquefied Natural Gas (LNG) carrier "Duhail" passes through the Suez Canal near the Egyptian port city of Ismailia on April 1, 2008. The vessel has a capacity of
undefined

أعلنت قطر أنها أرسلت شحنة الغاز الخامسة والأخيرة التي أعلنت عنها كمنحة لـمصر، وذلك قبل عزل الرئيس محمد مرسي، وتهدف هذه المنحة إلى مساعدة القاهرة في تدبير احتياجات محطات الكهرباء من الغاز خلال فترة الصيف التي يزداد فيها الطلب على الطاقة.

وقال مصدر مسؤول بوزارة الخارجية القطرية لوكالة الأنباء القطرية أمس إن الشحنة تبلغ حمولتها 64 ألف طن من الغاز الطبيعي غادرت ميناء رأس لفان شمالي قطر مساء الخميس، وسيتم تسليم الشحنة إلى الهيئة العامة المصرية للبترول.

وكان أمير قطر الشيخ تميم بن حمد (الذي كان ولياً للعهد آنذاك) قد وجه خلال شهر يونيو/حزيران الماضي بتقديم منحة لمصر مكونة من خمس شحنات من الغاز المسال بهدف التخفيف من أزمة إنتاج الطاقة في السوق المحلي خلال فترة الصيف.

أولى الشحنات
وكانت أولى شحنات منحة الغاز قد غادرت قطر في الأول من أغسطس/آب الماضي، في حين غادرت الشحنة الثانية في التاسع من الشهر نفسه، وغادرت الشحنتان الثالثة والرابعة في الـ22 من الشهر الماضي.

وكان وزير الخارجية القطري خالد بن محمد العطية قال في مؤتمر صحفي بباريس الشهر الماضي إن بلاده تساعد "مصر وليس جماعة الإخوان المسلمين".

ويذكر أن قطر وافقت قبل بضعة أشهر على شراء سندات سيادية مصرية بقيمة ثلاثة مليارات دولار، كما وعدت الدوحة بضخ استثمارات في مصر بقيمة 18 مليار دولار خلال السنوات الخمس المقبلة.

المصدر : الجزيرة + وكالة الأناضول